الادارة:اهلا" وسهلا" بكم في منتدى كنوز ودفائن الوطن ,منتدى علمي بحت يعنى بتحليل الرموز والاشارات الاثرية وفق منهج علمي صرف نتمنى لكم اوقاتا" مفيدة معنا


استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى كنوز ودفائن الوطن > منتديات كنوز ودفائن الوطن > منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها

  انشر الموضوع
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 24-05-2011, 11:17 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابوتركي الحازمي
اللقب:
مدير عام سابق
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 2627
المشاركات: 5,282 [+]
بمعدل : 3.14 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوتركي الحازمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين احبائي سوفه اشرح لكم
الرجوم وعلاقتها بالقبور....
الرجوم:



كثير ما نسمع عن الرجوم بل نراها من خلال البحث عن الدفائن ولكن هل أحد منكم درس أهمية الرجوم ولماذا صنعت وما هي استخداماتها في عصور مضت والتي نكاد لا نعرف عنها إلا القليل



اليوم قمت بدراسة مفصلة عن الرجوم من خلال اطلاعي على كتب مختصة بالاثار



نآتي للتعريف باللرجم باللغة العربية:



الرجم: مصطلح طوبوغرافي يعني : كومة حجارة. وفي الأصل اللغوي : الحجارة التي توضع على القبر ج أرجام. والرجمة :حجارة تنصب على القبر ج رجم ورجام.




ولكي لا تنخلط الامور على البعض بمعرفة الرجوم القديمة والحديثة وشبه الحديثة



القديمة التي عمرها اكثر من 1500 عام










الحديثة لا يتجاوز عمرها 10 سنوات










والشبه حديثة لا يتجاوز عمرها 200عام











ولكل منها استخدام فالقديمة استخدمت للقبور ومداخل المدافن ومداخل السردايب



والحديثة تكونت جراء تعزيل الاراضي الزراعية ولا تدل على شيء



شبه الحديثة ممكن تدل على دفين تركي اذا كانت المنطقة تركية وفيها دفن تركي





بعد انا وضحنا الرجوم نآتي لتفصيلها وشرحها المطول والمفصل :



إن التنمية الزراعية تقتضي توفر العناصر الدقيقة للتحولات الحممية. وهذه بدورها يتطلب انِشاء مساحات قابلة للزراعة بعد رفع الحجارة لأول مرة, ومن الواضح ايضا ان كل تحسين أو كل توسع لا يمكن اتمامه الا بمتابعة الجهد المباشر له.



ينبثق عن هذا العمل نتيجتان مهمتان لتكون الأراضي الزراعية, من جهة تعزيل الصخور وتكديسها (أو تراصفها) في هذا المكان أو ذاك ليثبت بصورة مطلقة تقريبا ترسخالمناطق المفيدة,ومناطق تكديس الانقاض , والذي يفكر بنقل كومة من الحصى يعتبر (اخرق بنظر الفلاحين) أين سيضعها ويكدسها اذا ؟؟

وبمرور الزمن تتعاظم كومات الأحجار وكومات الجدران –ومن جهة أخرى يتطلب تحضير واعداد مساحة قابلة للزراعة, تعزيل الصخور والاحجار الكبرى من الأرض في بادىء الأمر , وعلى الأقل ما يمكن نقله , مع الأخذ بعين الاعتبار القوة التي تقوم بذلك , وحصر المساحة الواجب زراعتها أو انباتها , ولذلك ازيحت الصخور الى اطراف الحقل المزمع انشاؤه أو جمعت أكواما في وسطه , والعمليتان كانتا تتمان بالتتابع أو في آن واحد لذلك يعتبر وجود الصخور الكبيرة في أسفل الحائط أو الكومة كأمر مسلم به, وبالمقابل لا بد من الإشارة بأن استخدام البلدوزر وحده فقط كفيل بتغيير طريقة العمل الذي سبق أن كان تم انجازه عادة باليد, ان حجم الصخرة أو الحجر الكبير المسمى هنا , هو تقريبا ثابت , واعظم هذه الأحجام(60*60*60سم)أو ما يقارب هذا الوزن ويصل الى نفس الحجم (0.2م مكعب)والوزن (400كغ)تقريبا اذا كانت كثافته تقارب 2, كما توجد صخور أكبر ولكنها لا تنقل على ما يبدو , إلا في ظروف خاصة , مثلاً (لإبعادها من ساحة حقل , أو نقلها لحاجات هندسية)



ترفع الأحجار الصغيرة بدورها, وقد يتم رفعها مع الأحجار الكبيرة وهو أمر سهل , إلا أن ملاحظة مختلف الاكوام الحجرية تبين بأن كلاًَ منها قد تم بناؤه , مع العلم ان تكديس الصخور ورصها يجري بطريقة منظمة , أما تبيان ذلك في اشاء الجدران فهو سهل , لأنها تقع تحت الحواس. ومن العبث العمل على حفظ التوازن بوضع الصخور على الحجارة الصغيرة , واما ما يتعلق بأكوام الحجارة الواجب تكديسها , فلا يتم بشكل عشوائي طارىء , إذ لا بد من قرار لكيفية نقله حيث تصادف في القاعدة السفلية للكومات احجار كبيرة أو صخور مسطرة, سواء بشكل دائري أو مربع او بشكل مستطيلات كبيرة حتى ان الفراغالواجب املاؤه بالحجار الكبيرة لا يحدد مسبقا, بل تترك للتوافق مع الكمية الواجب اخلاؤها. ان صفوف الاحجار الكبيرة يمكن صفها فوق بعضها, وهي بمجموعها من الحجم المتقارب , وكذلك تظهر في كثير من الاحيان رجام حجرية على شكل ركمة مخروطية مسطحة – وفي مراحل لاحقة تتطلبعملية ثانية من رفع الاحجار بعد انقضاء زمنا من الوقت او حين البدء باستثمار أراض كانت مهجورة يمكن لرجام الاحجار الأساسية ان تحاط بصخور جديدة أو بشحف من الحجارة أو بمختلف انواع الحصى التي تتكدس بدورها في الاسفل, وقد تكون ناجمة عن انهيار جزئي للكومة نفسها أو متأتية من تعزيل مكمل.



قد أطيل الشرح قليلاً حول الحجار , لأنها تتوفر كثيرا في المنطقة التي هي قيد الدرس , ولانها قدمت ايضا بنى معمارية من نوع الرجام, فسرها البعض بالمدافن ولكن الواقع يفرض التمييز بينهما سيما وانها متشابهة المظهر . كما اننا سنعود إلى دراسة المدافن في الفقرة اللاحقة.







يتميز شكل الارض الزراعية برفع الأحجار من وسط الحقول , وقد يسلم بأن هذا العمل يحدد المساحات الفارغة التي يمكن الاستفادة منها , اننا لا نزال أمام كشف واظهار الاثار علما بأن رسمه أو حسنوا به ومن الصعب أن يبرهن على صحة هذه الفرضية . بغير العقل والتفكير.لأن الثبوتات المتوفرة هي فقط التي تملي شكل الحقول واحكامها التنظيمية . وعلى العموم فإن المنطقة التي تكثر فيها أكوام الحجارة , تظهر مضلعات غير منتظمة , وتكون فيها علاقة المساحة الكلية مع المساحة المزروعة صغيرة نسبيا, وضعيفة. هذا النوع من الأراضي الزراعية الطبيعية تتفق بدقة مع الجريانات البركانية الأكثر حداثة وهذا ما يجعلها مرتبطة بطبيعة الأرض . وأما في الصهارات القديمة حيث تندر الصخور, يشاهد مباشرة الترتيب في تكون قطاعات أرضية صغيرة تصطف ضمنها صخور البلزلت, يشكل هذا الاصطفاف أحد المظاهر الرئيسية الزراعية في المنطقة , ونوه عن ذلك الرحالة (ويتزستن) يشهد عن الجميع ولاشيء يحسن ابراز عموميات وبنى هذه المنطقة , إلا الصورة الجوية.
ان النموذج الذي كان سائدا في بناء القبور هي تلك الكومة المستديرة من الحجارة التي تعلوه, بقطر يتراوح بين 4-16 مترا وارتفاع أعظمي يصل إلى 4م . وهو مبني من أحجار كبيرة (60*60*60) ذات أشكال هندسية تقريبية, وذات زوايا وسطوح مستديرة . وهي كناية عن أحجار متقطعة من حصائر الاندفاعة الحممية التي خضعت زمنا طويلا لعامل النحات, واستخدمت في بناء القبر كما هي . كما انها مرتبة غالبا بصفين, وبشكل تبدو فيه كل واجهة جدار على نوع من الانتظام . واما الركائز (المداميك الأساسية في الجدار) فإنها ترتد قليلا عن بعضها البعض , ليتشكل رسما منحنيا أما الداخل فهو فارغ سواء كان صف الجدار الداخلي كافيا أم وضع عليه كما في الرجام الكبيرة : ترتيب من الحجارة الجيدة التقصيب بشكل مستطيل ومتصل, ليتشكل منها مربعا أبعاده 4.50*4.50 م وفي جميع الاحوال , يوجد عامود وسطي مستدير الشكل بقطر (60سم) يحمل بلاطة الاغلاق المركزية التي ترتكز عليها بلاطات منحينة , محمولة بدورها على ركيزة حجرية جيدة النحت بشكل خاص , لتصبح بشكل (خرجة) وحول البناء المغلق على نفسه وبدون أي ناذفة , أضيف أحجار من قطع صغيرة ممزوجة بالطين لتغطي منذ الاساس كامل بناء القبر, اما اليوم فالطينة لا تحمي سوى القسم السفلي من البناء , وفي نموذج اخر مجاور له نفس الأوضاع الداخلية, فأن الكسوة الخارجية المبينة من ركائز حجرية جيدة التقصيب, ولها منظر البرج. وبناء على ذلك , ومن خلال مرحلة التنقيب الحالية , لا يمكن تمييز المخطط الداخلي للقبور الذي في أغلب الحالات , هو مؤلف من غرفة مستديرة أو مربعة تم احصاء (71)قبرا مستديرة ولكن رغم الاهتمام بهذا الكشف , لا يمكن التأكيد من أن عدد القبور من هذا الطراز هو كامل وموجود فعلاً.


يمكن لوقع تلك المدافن وبعدها من الجدران الصغيرة , وأن يفيدنا بمعلومة جديدة , وهنا تظهر حالتان : فأما أن يكون القبر في مجمله وسط مساحة بارزة ومحاطة بجدران صغيرة , واما ان يكون بمحاذاة الجدار, أو تحت الجدار , أو على محور الجدار , على كل حال لا يمكن اعطاء جواب بسيط على السؤال التالي: هل المدافن والجدران الصغيرة في المواقع الزراعية معاصرة لبعضها البعض؟؟

فمخططات مواقع القبور وحدود الحقول تبين صحة بعض الحالات منها.

يمكن التساؤل بصدد بعد القبور عن بعضها في المنطقة , كما يمكن الافتراض ان بعض العائلات كانت ترغب بناء مدافنها فوق أراضيها عوضا عن بنائها قرب القرى ومن جراء ذلك تبعثرت المقابر في الريف , فكل مالك أرض كان يسعى لامتلاك قبره بصورة منطقية – شريطة ان يكون لدى كل مالك وسائل بنائه. تلك الملاحظة تقودنا إلى التنظيم الاجتماعي للقرى في عصر نكاد لا نعرف عنه شيئا. لذا على ضوء معلوماتنا الحالية يجب ألا نتبع الملاحظة بالتفسير الفوري.

ان التاريخ الذي عثر عليه في القبور , يمكن استخدامه كتاريخ للظهور والتطور الزراعي لهذا الطاع و وهو تاريخ كونت الجدران الصغيرة والرجام المكتشفة معالمه. ولكن هناك واقعية عملية ربطت سلسلتين من هذه الاثار , وهي كون القبور متواجدة في الحقول المستصلحة برفع احجارها , او كونها ضمن رجام. وما يمكن استخلاصه , ان النتيجة الزراعية كانت مترافقة بإشادة القبور ,(وليس العكس) وبأن نفس الجماعات هم الذين قاموا بالعمليتين (فإذا كانت القبور شيدت بعد الجدران الصغيرة لاستراجاع الحجارة الكبيرة من اساستها. وهنا لا أحد يقر بمثل تلك العملية) ولهذا حاولنا اعطاء القبور الأولى صفة الأقدمية بشكل واسع تقريبا. تاركين على عاتق المؤرخين الاهتمام بالوصف والتحديد

أن شاء الله أكون قد وفقت بالشرح
لا تنسونا من دعائكم اخواني









عرض البوم صور ابوتركي الحازمي   رد مع اقتباس
قديم 26-05-2011, 03:09 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شماخ
اللقب:
مساعد محلل اشارات
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 3372
المشاركات: 1,279 [+]
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شماخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

اخوي ابو نركي الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع القيم والمفيد وهل هذه الرجوم التي في الصور منها فايده ؟؟
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور









عرض البوم صور شماخ   رد مع اقتباس
قديم 26-05-2011, 03:24 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو صهيب
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو صهيب


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 3983
المشاركات: 3,143 [+]
بمعدل : 2.17 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو صهيب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

أخي الحبيب ابوتركي
أخي الحبيب يوزرسيف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر لأبي تركي موضوعة المميز و المفيد
و أشكر ليوزرسيف هذا الإثراء للموضوع بهذه الصور الرائعة
شكراً لكما
و على المحبة و المودة نلتقي









عرض البوم صور ابو صهيب   رد مع اقتباس
قديم 26-05-2011, 04:03 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شماخ
اللقب:
مساعد محلل اشارات
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 3372
المشاركات: 1,279 [+]
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شماخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

اخي العزيز ابو صهيب المحترم
كلك ذووق واخلاق... وكلماتك الجميله ومعانيها الرائعه تحياتي لك









عرض البوم صور شماخ   رد مع اقتباس
قديم 26-05-2011, 06:00 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ابوتركي الحازمي
اللقب:
مدير عام سابق
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 2627
المشاركات: 5,282 [+]
بمعدل : 3.14 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوتركي الحازمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم وصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الى يوم الدين :/// الاخ العزيز الحبيب ابو صهيب شكرآ لمرورك على مواضيعي بارك الله فيك









عرض البوم صور ابوتركي الحازمي   رد مع اقتباس
قديم 26-05-2011, 06:05 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ابوتركي الحازمي
اللقب:
مدير عام سابق
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 2627
المشاركات: 5,282 [+]
بمعدل : 3.14 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوتركي الحازمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

:/// الاخ العزيز يوزرسيف صور رائعه من شخص رائع مشكور وبارك الله بك

وشكر مرورك على مواضيعي









عرض البوم صور ابوتركي الحازمي   رد مع اقتباس
قديم 26-05-2011, 06:16 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
ابوتركي الحازمي
اللقب:
مدير عام سابق
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 2627
المشاركات: 5,282 [+]
بمعدل : 3.14 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوتركي الحازمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

:/// الاخ العزيز يوزرسيف اعلم ان هاذي الاحجار من

الحظرات القديمه جدآ وله كثير من الدفائن ولا احد يصتطيع

معرفت كنوزها الا الاقليل جدآ وفي مجرد كلمه مني لك تكون على علم

بها اخي وماذا ترغب









عرض البوم صور ابوتركي الحازمي   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2011, 11:26 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
شماخ
اللقب:
مساعد محلل اشارات
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 3372
المشاركات: 1,279 [+]
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شماخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

شكراً اخوي ابو تركي نعم صدقت هي لحضاره قديمه وبالمناسبه هذا الموقع والموجوده فيه هذه الرجوم يحيط بها جدار مبني من الحجاره وكأنه حصن كبير وهي قديمه
ولكني لا اعرف لاي حضاره بصراحه اخوي ابو تركي هل هنالك طريقه معينه للعمل على هذه الرجوم وهل فيها فائده ام لا ؟ وشكراً لحسن تعاونكم واقلبوا مني كل الاحترام









عرض البوم صور شماخ   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2011, 01:54 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
ابوتركي الحازمي
اللقب:
مدير عام سابق
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 2627
المشاركات: 5,282 [+]
بمعدل : 3.14 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوتركي الحازمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

:/// الاخ العزيز يوزرسيف كل الذي تراه من الحجاره فهو

مواقع عسكريه والجدار الذي ذكرة حمايه للجيوش ولاكن هاذا ليسى

مهم المهم هو أين يظعون الغنأم لوتعرف اخي يوزرسيف عن المكان لم يخطر

على بال احد مشكور وبارك الله بك وشكر مرورك على مواضيعي









عرض البوم صور ابوتركي الحازمي   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2011, 02:56 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
شماخ
اللقب:
مساعد محلل اشارات
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 3372
المشاركات: 1,279 [+]
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شماخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

اخوي ابو تركي الله يعطيك العافيه اخوي ابو تركي شوقتني وشوق الشوق اشواق
وين يا اخوي ابو تركي وين مهوى هذا المهم وين ؟؟؟؟؟؟؟ وهذه صورة الجدار الذي ذكرته لكم سابقاً .. ودمتم اهلا للعون والمساعدة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شماخ   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2011, 05:55 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
ابوتركي الحازمي
اللقب:
مدير عام سابق
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 2627
المشاركات: 5,282 [+]
بمعدل : 3.14 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوتركي الحازمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

:/// الاخ العزيز يوزرسيف هل يوجد ابار في المنطقه وهل في العلا سنسال حجري

طوله تقريب 40 متر الى 50 او60 متر متصل في رجم كبير وهذا السنسال

معمول فيه حجر دائري اماتكون ثلاث او اربع دوائر









عرض البوم صور ابوتركي الحازمي   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2011, 10:27 AM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
شماخ
اللقب:
مساعد محلل اشارات
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 3372
المشاركات: 1,279 [+]
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شماخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

الاخ العزيز أبو تركي شكراً على تعاونك المستمر ومتابعتك الدأوبه
وبالنسبه لاسئلتك حقيقتاً لم أخبر في هذه المنطقه بوجود بئر على العموم
لابدمن الزيارة للتأكد من وجود سلسال متصل برجم ام لا وسأوافيك بالجديد ان شاء الله في اقرب فرصه ممكنه









عرض البوم صور شماخ   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2011, 04:30 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
ابوتركي الحازمي
اللقب:
مدير عام سابق
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 2627
المشاركات: 5,282 [+]
بمعدل : 3.14 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوتركي الحازمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

بالتوفيق الاخ يوزرسيف









عرض البوم صور ابوتركي الحازمي   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2011, 06:46 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
ابونواف
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابونواف


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 3256
المشاركات: 309 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابونواف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور ابونواف   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2011, 07:55 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
ابوتركي الحازمي
اللقب:
مدير عام سابق
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 2627
المشاركات: 5,282 [+]
بمعدل : 3.14 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوتركي الحازمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:/ الاخ العزيز ابو فوزي تسلم ياخوي على المرور المعطر بالعبير كصاحبه









عرض البوم صور ابوتركي الحازمي   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2011, 04:30 AM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
حمزه مفرج
اللقب:
عضو جديد
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 4546
المشاركات: 12 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حمزه مفرج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

السلام عليكم معلمي وقدوتي ابو تركي اسأل الله ان اجد مثلك في موقع تركي لأنك انت كنز بحد ذاتك لا تقدر بثمن و مواضيعك شيقه للغايه معلمي اسمح لي ان استشيرك في مقبره يقال انها رومانيه و تركيه مشتركه وانا لم يسبق لي العمل في القبور بماذا تنصحني وتحذرني و هل يوجد معوقات ارجوك ان تشرح لي بشل كامل مع خالص احترامي









عرض البوم صور حمزه مفرج   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2011, 04:33 AM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
حمزه مفرج
اللقب:
عضو جديد
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 4546
المشاركات: 12 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حمزه مفرج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

وارجو منك يا معلمي ان ترى موضوعي تحت اسم خريطه مهمه جدا









عرض البوم صور حمزه مفرج   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2011, 11:58 AM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
ابوتركي الحازمي
اللقب:
مدير عام سابق
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 2627
المشاركات: 5,282 [+]
بمعدل : 3.14 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوتركي الحازمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:/ الاخ العزيزحمزه مفرج أهلآ بك القبر الذي يوجد به الدفين

مساء الغد سوفه انزل موضوع كامل عن القبور مع الصور
ومشكور على مرورك الجميل









عرض البوم صور ابوتركي الحازمي   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2012, 04:13 AM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
منتظر
اللقب:
عضو مميز
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منتظر


البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 9385
المشاركات: 440 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منتظر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر MSN إلى منتظر

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

كلام ثمين ، ومعلومات قيمة استاذنا -- دمت مرجعا لكل ما ينفع الناس ، زادك الله من علمة ........نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور منتظر   رد مع اقتباس
قديم 20-05-2012, 01:44 AM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
ارهابي
اللقب:
عضو جديد
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ارهابي


البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 9910
المشاركات: 15 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ارهابي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

أستاذنا الكريم أبو تركي

زادك الله بسطة في العلم

جهد طيب في ميزان حسناتك

تقبل فائق احترامي

أخوك ..









توقيع : ارهابي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ارهابي   رد مع اقتباس
قديم 20-05-2012, 03:53 AM   المشاركة رقم: 21
المعلومات
الكاتب:
فهدالبراري
اللقب:
فريق التحليل
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهدالبراري


البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 9909
المشاركات: 199 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهدالبراري متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور فهدالبراري   رد مع اقتباس
قديم 20-05-2012, 03:55 AM   المشاركة رقم: 22
المعلومات
الكاتب:
فهدالبراري
اللقب:
فريق التحليل
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهدالبراري


البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 9909
المشاركات: 199 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهدالبراري متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ،
موضوع متميز ،معلومات في غاية من الأهمية ،بارك الله فيك وشكرا لك









عرض البوم صور فهدالبراري   رد مع اقتباس
قديم 20-05-2012, 08:47 AM   المشاركة رقم: 23
المعلومات
الكاتب:
ابو يوسف
اللقب:
عضو مميز
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو يوسف


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 508
المشاركات: 309 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو يوسف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو يوسف

كاتب الموضوع : ابوتركي الحازمي المنتدى : منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها
افتراضي

السلام عليكم اخواني بارك الله فيكم
الامس كنت ابحث عن مكان لدي تقييدة بشانه,اثناء البحث وجدت قرابة اربع اماكن متفرقة بها رجوم وهو ما يصطلح به عندنا_كركور_ او ردم_ اكيد اخي هي دفائن لان المنطقة كانت بها حضارات:رومانية_ فينيقية _بيزنطية.سانزل صورا لها قريبا ان شاء الله.









توقيع : ابو يوسف

اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله

عرض البوم صور ابو يوسف   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
واهمها, وعلاقتها, الرجوم, بالدفائن, بالقبور


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بالقبور احياء شقران قسم ابداعات الاعضاء في الشعر والنثر 10 19-11-2012 07:58 AM
هل تعرف أهمية الرجوم ابوتركي الحازمي منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها 32 19-04-2012 03:49 AM
هل هذه الرجوم تدل على شي المرواني تحليل رموز الدفائن وفك الشفرات 9 17-02-2011 08:33 PM
العبث بالقبور والكتابات التاريخيه والاثريه ريتاج احمد محمود منتدى القبور وانواعها وكيفية التعامل معها 2 10-12-2009 12:07 AM


الساعة الآن 06:42 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By