لمن يريد اقتناء الموسوعة العلمية للرموز الاثريه من تأليف الدكتور غالينوس ان يبادر الى مراسلة الدكتور غالينوس على الخاص


استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى كنوز ودفائن الوطن > منتدى كنوز ومعالم > منتدى كنوز ودفائن ومعالم > منتدى كنوز ودفائن و معالم السعوديه

  انشر الموضوع
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 22-10-2014, 11:48 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابوفارس
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 3317
المشاركات: 530 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوفارس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى كنوز ودفائن و معالم السعوديه
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
احبائي اعضاء وزوارمنتديات كنوز و دفائن الوطن
اسعد الله اوقاتكم بالمسرات والتقرب الى الله بالطاعت
الكثير منا يجهل المقتنيات النادره لمتاحفنا السعوديه وذلك بسبب ضعف الدور الاعلامي الذي يخدم تلك لمتاحف المليئه بالكنوزالنادره والتي تصل اعمارها الى ثلاثة آلاف عام او تزيد
فلو لاحضنا المتاحف المصريه مثلا وجدنا ان أكثرالعالم مطلع على اكثر مقتنياتها لان تلك المتاحف مخدومه اعلاميا وتقدم لها برامج ودوريات خاصه وتتابع كل جديدومفيد في عالم المتاحف والآثار
وبكوني احد ابناء هذا البلد المعطاء اريد ان اقدم لكم موضوعا وقد اسميته
§¤°( كنوز وآثار السعوديه تحت المجهر ) °¤§
سوف نطلع فيه على ماتحويه بعض متاحفنا من آثار قيمه . وعلى بركة الله نبدأ بعد الفاصل
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
§¤° القطعه الاثريه الاولى °¤§
الفترة: الألف الأول قبل الميلاد
المصدر : قصر الحمراء -تيما
حجرمكعب فاقد جزء بسيط من زاويته اليمنى العلوية، منحوت من الحجر الرملي الرسوبي، تظهر زخارف منحوتة بأسلوب النحت النافر على وجهين من أوجه الحجر. الوجه الأيسر يشمل إطار مزخرف بنحت نباتي بارز متكرر أفقياً، أسفل منه يظهر في الجهة اليسرى نحت لنجمة داخل دائرة وفي وسطها فتحة دائرية، ثم أسفل منها نحت لقرص الشمس المجنح، ثم إلى الأسفل يظهر نحت بارز لثور في وضع حركة وبتفاصيل واضحة وله قرنان منتصبان إلى الأعلى وبينهما دائرة بارزة تمثل قرص الشمس، وإلى الأمام من الثور يقف شخص له فروة رأس متدليَّة إلى الخلف وبيديه شيء يقدمه إلى الثور. أما الوجه الأيمن فقد نحت جزءه الأسفل بالنحت النافر لثلاث مصاطب على الأعلى منهن يرسو رأس لثور ونحت على جانبي المصاطب مجمرتان بقواعد مرتفعة ثلاثية القوائم تنتهي بحوض له ثلاث رؤوس مخروطية الشكل. وفي الحافة السفلى من الجهة اليمنى نحت بارز لشخص مبالغ في طوله له فروة رأس تنسدل إلى الخلف حتى الكتفين رافعاً يديه يتوسل، يرتدي رداءً له كسرات متعددة تنتهي أعلى الكعبين، ويعلوه قرص الشمس المجنح، ثم إلى الأعلى يظهر بقايا إفريز مزخرف بزخارف نباتية بارزة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
§¤° القطعه الاثريه الثانيه °¤§
المصدر: قرية الفاو
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.
لوحة جصية ملونة بخلفية مصفرة تحمل زخارف تتكون من: رسمة لصورة رجل بشوارب دقيقة وطويلة وعيون جاحظة وعلى رأسه اكليل ويعلوه غصن شجرة الكرم يتدلى منه عنقود من العنب. إلى يسار الوجه النصف الأعلى لبدن رجل بوجه مستدير وعلى صدره رداء بطيات عمودية متباعدة، وتظهر رسوم لأوراق شجرة الكروم أعلى رأس الرجل الأجرد، وأسفل يده اليسرى بينه وبين الوجه ذو العيون الجاحظة. ويظهر خط عريض باللون الاحمر إلى يمين الرجل النصفي وعليها حروف مكتوبة بالقلم المسند. وفي الطرف الأيمن للوجه يظهر ثلاثة خطوط متدلية من الأعلى بلون بني غامق


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


§¤° القطعه الاثريه الثالثه °¤§
المصدر: المنطقة- الخرسانية شرق المملكة العربية السعودية.
الفترة: 4300ق.م – 3900ق.م
كأس مصنوع من عجينة صلصالية خضراء يخالطها بعض الشوائب، يأخذ شكلاً أسطوانياً بفوهة مفتوحة وحافة عادية تمثل امتداداً لجدار البدن، وله قاعدة مدببة نوعاً ما. يظهر على السطح الخارجي زخرفة ملونة لمثلثات وأشكال نباتية، صناعة دولابية، شواء مؤكسد، صلابة عالية




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
§¤° القطعه الاثريه الرابعه °¤§
المصدر: غير معروف.
الفترة: من 2400 – 1700 ق. م
ختم دائري عليه أشكال منحوتة بالنحت النافر.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




§¤° القطعه الاثريه الخامسه °¤§
المصدر: تيماء.
الفترة: بداية الألف الأول قبل الميلاد
زبدية مصنوعة من عجينة صلصالية حمراء نقية إلى حد ما، مدهونة على السطحين باللون الأبيض المائل إلى الصفار،مثلثات متقابلة ومتخالفة الرؤوس وفارغة من اللون أوجدها خط مزدوج متعرج تقطعه خطوط أفقية متقابلة عمودياً يملأ شريط أفقي وداخل كل مثلث مثلث أصغر ملوَّن، ويأخذ رأسه اتجاه رأس المثلث الأكبر الخالي من اللون. يعلوه شريط أفقي فارغ من اللون، ثم شريط تقطعه خطوط عمودية، ثم شريط فارغ من اللون، ثم شريط عريض تملأه شبكة ضيقة التقاسيم، ثم شريط خالي من اللون عريض ، ثم وجه الحافة الخارجي مدهوناً باللون الأسود. وأسفل من شريط المثلثات المتقابلة والمتخالفة الرؤوس يوجد شريط فارغ من اللون، ثم شريط تقطعه خطوط عمودية، ثم شريط مقسم بأعمدة عمودية إلى مستطيلات وتوجد داخل المستطيلات مثلثات متقابلة أفقياً، ثم شريط تملأه أقواس متصلة، ثم تكرار للمثلثات المتقابلة الفارغة من اللون، ثم شريط تملأه الأقواس المتصلة ثم شريط تملأه رقعة الشطرنج ، ثم تكرار للمثلثات المتقابلة الفارغة من اللون، ثم شريط تملأه الأقواس المتصلة، ثم تكرار للمثلثات المتقابلة الفارغة من اللون، ثم شريط تملأه الأقواس، ثم تكرار للمثلثات المتقابلة أفقياً، ثم شريط فارغ، ثم شريط تملأه الأقواس، ثم حافة القاعدة الخارجية مدهونة بلون




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
§¤° القطعه الاثريه السادسه °¤§
المصدر: قصر الحمراء -تيماء.
الفترة: من 555 ق.م - 539 ق.م.
مسلة من الحجر الرملي مستطيلة الشكل، تنتهي بعارضة منحوتة من جسم المسلة منتهي في الأسفل بشبه قاعدة جانبية منحوتة غير منتظمة وقسم السطح إلى جزأين، الأعلى خصص لرموز دينية تشمل قرص الشمس المجنح في الجهة اليسرى ثم يليه إلى اليمين شكل غير واضح المعالم ثم إلى الأسفل بالجهة اليسرى نجمة داخل دائرة في وسطها فتحة دائرية. ويليها نحت بارز لثور بقرنين منتصبين إلى الأعلى ومقوسين إلى الداخل وإلى الأمام من الثور نحت آدمي بارز بيده اليسرى مرفوعة إلى الأعلى. أما الجزء السفلي فعليه نقش آرامي مكون من عشرة أسطر متوالية عمودياً وممتدة أفقياً وتقرأ كالآتي:
1 ـ (لوح معبد) تيماء2 ـ إقامة فسجو شهدو ابن
3 ـ (م)ـكى ، للحياة قدم قربانا في المعبد4 ـ لصلم الرب، وأما بالنسبة لقاعدته هنا.
5 ـ فقد اقام هذا الرش امام 6ـ صلم الرب كقاعدة شنجلا
7 ـ واشيما الهة تيماء 8 ـ من أجل حياة روح فسجو
9 ـ شهدو وذريته فالرب (..) 10 ـ (.) روحه من (. . .)



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


§¤° القطعه الاثريه السابعه °¤§
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.
مجمرة مربعة منحوتة من الحجر الجيري بحوض عميق جدرانه مستقيمة يظهر على واحد منها تكسر ناتج عن اصتدامه بجسم صلب وقوائم أربع مربعة منجوتة في الزوايا السفلية للمجمرة، ترك النحات جسر يربط بين كل قاعدة والقاعدة المقابلة لها. يظهر على جوانبها الأربعة كتابة بالقلم المسند الجنوبي بأسلوب غائر وسط إفريز يحده خطان محفوران، والنص يقرأ كالآتي: (لبني كمكم قسط حذك). نحتت مثلثات أعلى الكتابة برؤوس تتجه إلى الأعلى ومتوالية أفقياً وتظهر على جوانب المجمرة الأربعة، ونحتت مثلثات أسفل الكتابة برؤوس تتجه إلى الأعلى ومتوالية أفقياً وتظهر على جوانب المجمرة الأربعة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





§¤° القطعه الاثريه الثامنه °¤§
المصدر: المنطقة الشرقية.
الفترة: 300 ق.م – 300م.
إبريق مصنوع من الخزف عليه تزجيج ذهبي اللون. يظهر بشكل جؤجؤي يضيق في أعلاه، له رقبة ضيقة ومرتفعة جداً تنتهي بحافة عادية مثخنة على الوجه الخارجي، ومقبض اسطواني يرتكز على كتف الإبريق بشكل عمودي وعالي لينثني نحو الرقبة فيلتحم بها أسفل فوهة الرقبة، وله قاعدة دائرية على شكل حلقة غير مرتفعة. يظهر عليه التزجيج الأصفر.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


§¤° القطعه الاثريه الثامنه °¤§
المصدر: قرية الفاو.


الفترة: القرن الثالث قبل الميلاد – القرن الثالث الميلادي



رأس جمل مع جزء من الرقبة مشكل من البرونز ومفرغ من الداخل، يظهر على الرقبة شكل طوق من حبل مضفور بالأسلوب البارز، ونلاحظ خط الدقة في تفاصيل الرأس ودقة التعبير فيها مما يعطينا فكرة عن براعة الفنان في صنع التماثيل المعدنية المصبوبة في القالب. كما تدل حركة الأذن اليمنى واتجاهها في الخلف بعكس الأذن اليسرى بأن الفنان الذي قام بصب التمثال الأصلي لم يغب عنه رصد الحركة مما يعتبر قمة في الفن الواقعي وأساليبه في تلك الفترة. ويلاحظ أنسيابة في فكه العلوي، ودقة في تفاصيل العينين، والمنخرين والفم. كما يلاحظ ملئ الرأس بمونه الصب من الداخل، وكأن التمثال الأصلي مصبوباً بأكمله من البرونز
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
§¤° القطعه الاثريه التاسعه °¤§
المصدر: دومة الجندل.
الفترة: القرن الثاني قبل الميلاد
قلادة من أحجار كريمة وشبه كريمة بلغ عدد الخرز ثلاثة وثلاثين خرزة، استعمله للزينة، مكونة من مجموعة من الخرز المختلفة الألوان والأحجام، معظمها من العقيق مختلف درجات لونه
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





للموضوع بقيه










عرض البوم صور ابوفارس   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2014, 11:54 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابوفارس
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 3317
المشاركات: 530 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوفارس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوفارس المنتدى : منتدى كنوز ودفائن و معالم السعوديه
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي
رأس مع وجه مفرغان من الداخل مصنوعان من البرونز وهما جزء
من تمثال كبير الحجم، له شعر مجدول مضفر بشكل بكلات يحيط بالجبهة وينحدر على جانبي الوجه. له وجه مستدير وكبير، جبهة صغيرة، وحاجبان هلالي الشكل وكبيران، وعيون بارزة باستدارة وبؤبؤ العين في وسطها بارز، وأنف مستقيم وطويل، وفو مستقيم وصغير وبشفتين صغيرتين ودقيقتين، ولحية صغيرة، وخدود مكتنزة وكبيرة، ووجنتين بارزتين، وذقن صغير دائري الشكل




.................................................. ....................
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المصدر: نجران.
الفترة: 200 ق.م – 100م
رأس وجزء من رقبة أسد، من البرونز وتظهر عليه تفاصيل الوجه، بحيث يظهر جزء من الفروة على شكل ضفيرة مجدولة تلتف خلف الأذنين وتحيط بالعنق. في أعلى الرأس يظهر الحاجبان وبينهما بروز في الطرفين المتقابلين وأسفلهما تجويفي العينيين وبينهما يظهر الأنف وفي أسفل الأنف تظهر تفاصيل شعيرات الشارب ويظهر الفم مصوراً بحالة افتراس، وعلى جانبي الرأس تبدو تفاصيل الاذنين بشكل بارز.
المخلب: جزء من مخلب (أرجل أسد) تظهر عليه تفاصيل لثلاثة أصابع في أطرافها ثلاثة مخالب مقوسة




.......................................





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



المصدر: ثاج.
الفترة: 100 ق. م.
قناع لوجه إنسان وتبين فيه تفاصيل الوجه، مصنوع من الذهب، وعينان صغيرتان، وأنف طويل، وفم صغير، وشارب خفيف وعارضان وذقن، ولحية صغيرة مدببة.
.....................................
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.
مغرفة مصنوعة من الفضة بدقة متناهية لها يد مستقيمة تبدأ عريضة عند التحامها بجسم المغرفة ومن طرفي جزها الأسفل يلتف قرنان، يقل سمك ذراع المغرفة كلما ارتفع إلى نهايته العلوية لينتهي بقطعة مستديرة شبيهة بالقرص يثبت عليها وعاء مستدير بحافة مسحوبة إلى الخارج، وعلى الوعاء ترتكز رقبة وعل منتهية برأس له أذنان صغيرتان وقرنان مركوزان كبيران عليها أثر تذهيب. تظهر على السطح الخارجي للمغرفة زخارف على هيئة سعف النخيل
.................................................. ..
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مجمرة مصنوعة من البرونز، لها قاعدة مستطيلة تقوم على أربع أرجل شبيهة بأيدي الضب دون الأصابع، وتتكون القاعدة من مصطبتين مستطيلتين العلوية أصغر من السفلية، ثم مصطبة ثالثة دائرية الشكل عليها يقوم حامل المجمرة اسطواني الشكل ينتهي في الأعلى بحافة مفتولة وناتئة إلى خارج جسم الحامل لكون قطرها أكبر من قطره، ثم حوض المجمرة الدائري بقاعدته المدببة الساقطة في فتحة الحامل العلوية، يتسم الحوض بالعمق إلا أنه مزود بفتحات بهيئة مثلثات منتظمة على استدارة الحوض برؤوس متجهة إلى الأسفل قللت من عمقه، ويعلو المثلثات حافة الحوض التي تمثل امتداداً لجسمه
..................................................



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المصدر: قرية الفاو.



الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي





مذبح من الحجر الجيري له قاعدة مربعة ومرتفعة إلا أنها تستعرض قليلاً في الأسفل، وعلى القاعدة يقوم حوض مرتفع وأعرض من القاعدة حافته العليا متكسرة في أجزاء منها، قسمت إحدى واجهاتها إلى قسمين بنحت شريط نافر نهايتيه مكونة من حافات منحوته بشكل بارز. القسم العلوي يتكون من وسط منحوت بالنحت الغائر، وفي وسطه نحت نافر للهلال وفي وسطه نحت لدائرة مفرغة بحافة نافرة، وإلى يمين الهلال عمود عمودي اوجد بالنحت النافر ثم شريط عريض يحدده نحت نافر في وسطه نحت مربعان غائران يفصل بينهما أشرطة منحوتة بالنحت النافر أفقياً ومتوالية عمودياً، وإلى يسار الهلال عمود عمودي اوجد بالنحت النافر ثم شريط عريض يحدده نحت نافر في وسطه نحت مربعان غائران يفصل بينهما أشرطة منحوتة بالنحت النافر أفقياً ومتوالية عمودياً. أما القسم الأسفل فيوجد في وسطه نحت غائر في جزئه الأيسر يوجد نحت نافر لنخلة جذورها تغوص بالحافة السفلى للحوض وعسبانها تلامس القسم الأعلي لواجهة الحوض واقفة وفي ايسره نحت نافر لتيس جبلي برأس ملفوف إلى الخلف وقرنان طويلان وفي وضع تحفز. وإلى يمين الهلال عمود عمودي اوجد بالنحت النافر ثم شريط عريض يحدده نحت نافر في وسطه نحت مربعان غائران يفصل بينهما أشرطة منحوتة بالنحت النافر أفقياً ومتوالية عمودياً، وإلى يسار الهلال عمود عمودي اوجد بالنحت النافر ثم شريط عريض يحدده نحت نافر في وسطه نحت مربعان غائران يفصل بينهما أشرطة منحوتة بالنحت النافر أفقياً ومتوالية عمودياً. والجزء الأسفل من القاعدة متأثر نوعاً ما. وعلى إحدى واجهات القاعدة كتابة عربية بالمسند الجنوبي تقرأ على النحو التالي:ترة: القرن الثالث ق – القرن الثالث الميلاد






-نمرم .-بعل أدورن -عفن بن- ويهنة
...................................




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: من القرن الثالث ق.م – الثالث الميلادي


آنية منحوتة من الحجر الجيري بشكل مخروطي يتسع في الأسفل ويضيق في الأعلى، لها فوهة ضيقة بحافة بارزة إلى الخارج قليلاً، وغطاء مستدير شُكل له ممسك، حافته العليا مدرجة وفي منتصفه ثقب مستدير، وعلى السطح الخارجي للغطاء زخارف محزوزة متقاطعة. زود الإناء بمقبضين منحوتين بهيئة بارزة وبشكل مستطيل ومثبتان عمودياً ويتوسط كل منهما ثقب مستدير، ومنقوش على وجه كل مقبض خطوط أفقية، وعلى محيط استدارة الغطاء توجد دوائر هندسية صغيرة الحجم بداخل كل منهما نقطة مطموسة. يظهر على السطح الداخلي بقايا نوى التمر. انشعر الإناء حتى الأجزاء السفلى، كما يوجد تأثر على حافة فوهته
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي


زوج من الأقراط مصنوع من الذهب كل منهما على شكل كوفية يتدلى منها صف من الحلق يستدير على محيط القرط الأسفل ووسط كل حلقة كورة منحوتة بالنحت النافر، ومن الحلق يتدلى ما يشبه الحبل المعقود، ويعلو الحلق ثلاثة أحزمة متوالية عمودياً وتستدير على محيط القرط. وزخرف جسم القرط بكرات نافرة وأشكال بيضاوية يتوسطها كرات نافرة، وأشكال نجوم يتوسطها كرات نافرة. وفي منتصف قمة القرط يوجد مقبض حلقي بعمود أسطواني تزخرفه الكرات النافرة، ويخترقه حلقة دائرية مزخرفة بدائرة تزينها الكرات الناتئة.
..........................................
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي
دمية لجمل مصنوعة من الصلصال الأحمر متوسط الخشونة. الرأس صغير بعيون دائرية مثقوبة بثقب غير نافذ وفو مرفوع إلى الأعلى وإذنان صغيرتان، ورقبة مرفوعة ومبرومة، وسنام ضخم بهيئة قوس، وبطن ضامر، وذيل ملوي. فقدت الدمية الرجل اليمنى، واليد اليسرى، يظهر عليها بطانة بلون رمادي مخضر تتخللها ندوب صغيرة. يظهر على الرقبة أربعة خطوط غائرة تستدير عليها، وفيما بينها ثلاثة خطوط مكونة من دوائر صغيرة محفورة ومتوالية، ويظهر خطان محفوران على جذع الرقبة الأعلى بينهما خط من الدوائر الصغيرة المحفورة والمتعاقبة، ويظهر على جسم الجمل أربعة خطوط محفورة بوضع مائل تنطلق من السنام وحتى الورك وتلتف على الجهة الأخرى. ويظهر أسفل كل إذن حز غائر
.................................................. ................
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المصدر: .....
الفترة: القرن 3هـ / 9م.
حجر شاهدي غير مؤرخ من حجر البازلت، مقاسه 40×18سم، من الشواهد المهمة والمميزة بنوع خطه وأسلوب إخراجه "خط الجليل الكوفي الغائر بدأ الشاهد بالبسملة التي شغلت السطر الأول وجزء من السطر الثاني، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم طلب المغفرة لصاحبة الشاهد حسة بنت موسى بن سلام، وقد اتخذت حروف هذا الشاهد الصفة الهندسية في تنفيذ بعض الحروف مثل حرف النون وأسنان حرف السين. ويلاحظ أن الشاهد فقد بعض أطراف حروفه نتيجة لكسرها
جميع ماتم عرضه موجود بالمتحف الوطني السعودي




§¤° °¤§ §¤° °¤§ §¤° °¤§ §¤° °¤§ §¤° °¤§
وشكرا لكم
محبكم

ابو فارس










عرض البوم صور ابوفارس   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2014, 12:16 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابوفارس
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 3317
المشاركات: 530 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوفارس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوفارس المنتدى : منتدى كنوز ودفائن و معالم السعوديه
افتراضي

اصحاب الأيكه ديارهم ونبيهم وآثارهم )م


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قبل ان نبدأ بموضوع هؤلاء القوم
نبدأ بالتعريف عن نبيهم المرسل إليهم
نسبه ووفاته
فهو : شعيب النبي العربي من بني مدين من نسل إبراهيم كان بعد هود وصالح وقبل أيام موسى بقليل .
اختلف الناسبون في اسم أبيه وجده فقال بعضهم هو ابن نوفل بن رعبيل بن مربن عنقاء بن مدين .
وقال المسعودي كان لسانه العربية وفهم بعض المفسرون من الاية على لسان قومه ((( وإنا لنراك فينا ضعيفا )))
إنه كان أعمى . فجعله ابن حبيب أول من ذكرهم تحت عنوان ( اشرف العميان )
وقال السمعاني قبره في حطين (بفلسطين) وزاد النووي : وهذا مشهور عند أهل بلادنا وعلى قبره بناء .
ويقول بن تغري وهذا اعتقد انه هو الراجح أن قبره في حطين وهي قرية غرب طبريا يقال إن قبر شعيب وابنته والتي تدعى (( صفورا))
وهي زوجة موسى عليه السلام وقال بن الأثير : لما ماتت سارة زوجت إبراهيم عليه السلام تزوج بعدها ((قطورا))
ابنة يقطن وهي من الكنعانيين فولدت له نفشان ومران ومديان ومدن ونشق وسرح فالبربر من ولد نفشان وأهل مدين قوم شعيب
من ولد مرديان واسم شعيب يثرون بن ضيعون بن عنقا بن ثابت بن مدين بن إبراهيم وقيل إن شعيب ابن ابنة لوط عليه السلام .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقوم شعيب هم أصحاب الايكة ومدين هي مملكتهم ومغاير شعيب هي عاصمتهم والمعروفة بالبدع الآن
وليس هنا ك مغاير تعرف بمغاير شعيب عليه السلام والبدع غيرها أما البدع فهي تقع في الوادي وعلى ضفتيه
أما المغاير فهي تقع على الضفة الغربية من الوادي
اما البئر أي بئر موسى عليه السلام فهي غير معروفه إلى الآن ولكن هناك بئر تسمى ببئر موسى وهي واضحه بالصوره في الاسفل وليس هناك من دليل يثبت ذلك
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ويقول فلبي عندما زار البدع إن الشيخ محسن من قبيلة المساعيد ارشده إلى بئر تعرف بمائها منذ القدم وتعرف ببئر ( سعيدني)
وأضاف فيلبي أن المسافة بين البئر ومركز شرطة البدع يستغرق عشرون دقيقه مشيا على الأقدام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى : ( وإلى مدين أخاهم شعيبا قال ياقوم اعبدواالله مالكم من اله غيره ولا
تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير واني أخاف عليكم عذاب يوم محيط )
يظهر من ألآية الكريمة أن المقصود بمدين هم القوم الذين يسكنون مدين وليس المقصود المكان.
فإسم مدين يطلق على المكان أيضا الذي كان يسكنه قوم شعيب والذي فر إليه موسى بعد قتله الرجل الفرعوني بمصر
كما يطلق على الناس أنفسهم الذين بمدين وهم أصحاب الأيكة أنفسهم ( ومعنى أيكه في اللغة أي الشجر الكثيف)

قال الشاعر

ا
لناس كالناس إلا أن تجربهم

وللبصيرة حكم ليس للبصر

كالأيك مشتبهات في منابتها

وإنما وقع التفضيل بالثم
ر

ووصفت ارض مدين قديما بكثافة أشجارها وبساتينها ومازالت إلى الآن بالوادي المعروف بوادي البدع .
وقد عرف الرومان بقايا ثمود والعمالقة ومدين حين فتحهم لهذا الجزء من البلاد العربية ودعوهم بإسم الأنباط
الذين كان لهم شأن عظيم في التاريخ العربي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وأهل مدين الذين نقصدهم في موضوعنا اليوم هم من العرب وينسبون إلى مدين بن إبراهيم عليه السلام
وكان دينهم قبل شعيب هو دين إبراهيم ولكنهم لم يحافظوا على دينهم فعاثوا في الأرض
وأكثروا فيها الفساد وطففوا في الموازين فبعث الله سبحانه لهم شعيبا صلى الله عليه وسلم فدعاهم إلى توحيد الله
فآمن به القليل ورفض أعظمهم دعوته فسخروا منه ودعواه واستكبروا. فصبر صلوات الله وسلامه عليه وانتظر أمر الله
وبعد هذا الصبر والانتظار. انتصر الله لنبيه فأهلك هؤلاء القوم بالصيحة كما في قوله تعالى ((ولما جاء أمرنا نجينا
شعيبا والذين آمنوا معه وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين *
كأن لم يفنوا فيها الا بعدا لمدين كما بعدت ثمود ))
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبعد أن اهلك الله المنكرين من هؤلاء القوم عاش بعدهم وقتا طويلا..
اما اهل مدين الذين ورد ذكرهم في التوراة في أخبار حروب بني إسرائيل وملك بابل
وأشور فالذي يظهر أنهم من بقايا مدين ممن آمن بشعيب ونجا من العذاب الذي حل بقومه وقد بقيت أثارهم حتى ألان
وهي في غاية الاهميه وقد زارها كثير من الأجانب مثل موزل عام1910 وسجل ملاحظاته التي اعتمد عليها فلبي
في زيارته عم 1951م كما يقول ذلك فلبي بنفسه









عرض البوم صور ابوفارس   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2014, 12:45 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ابوفارس
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 3317
المشاركات: 530 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوفارس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوفارس المنتدى : منتدى كنوز ودفائن و معالم السعوديه
افتراضي


الحقيقه هذا الموضوع محبر قليلا واول مرة اسمع او اقرأ عن عملة ضرب القطيف
ولقد قرات هذا الموضوع ونقلته لكم

تعتبر المسكوكات من أهم الوثائق التي تمدنا بمعلومات صادقة ودقيقة، وتساعدنا في دراسة التاريخ من جميع جوانبه المختلفة الدينية والسياسية والاقتصادية، وتعكس لنا بصدق ما وصلت إليه الدول من رقي وتقدم، والنقود بما تحمله من معلومات كتابية أو رموز أو صور ورسومات إضافة إلى سنوات السك المدونة عليها، تساعدنا في تصحيح العديد من الهفوات والأخطاء التاريخية وسد الثغرات في بعض من جوانب الحياة.
العملة التي نتحدث عنها غير منتظمة الإسداره، ربما هي أقرب إلى شكل البيضاوي، وتحتوي على وجه وظهر، ومادتها من النحاس، وتبلغ قطرها (1.9) سم.
أن ما يميز العملة أنها الوحيدة على حسب علمي مسجل فيها «ضرب قطيف». مما جعلها من نوادر المسكوكات في العالم، أمّا فئتها فلا نعرفه وغير مسجل عليها. ولا يوجد منها أي مثيل للمقارنات. ولكن هناك عملة أخرى مسجل عليها قطيف والكلمة الثانية لم استطع قرأتها.
  • قراءة العملة:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة• الوجه: ضرب قطيف.
• الظهر: نجمة سداسية وبداخلها دائرة وفي وسطها نقطة مغلقة. والنجمة السداسية زخرفة إسلامية من اختراع الفنان المسلم مثل غيرها من الزخارف والأشكال الهندسية الأخرى وكان الغرض من ذلك تحقيقا للنظرية المعروفة في علم الفنون الإسلامية وهي الهروب من الفراغ، ووجدت كثير من العمائر الإسلامية فيها النجمة السداسية، أما على العمائر فقد وجدت هذه الزخرفة ولأول مرة في مصر على الواجهات الداخلية العلوية لجامع أحمد بن طولون والذي يرجع إلى 265 هـ - القرن التاسع الميلادي ثم انتشر وجود هذه الزخرفة.
أن قلة المعلومات في العملة تجعلنا لا نستطيع تقديم معلومات متكاملة أو فكرة واضحة للعملة فهي لا تحتوي على عناصر أساسية للعملة ومنها:
1- تاريخ السك.
2- دولة السك.
3- اسم خليفة أو أي اسم علم، ممكن من خلالها معرفة فترة العملة ولو بالتقريب.
4- نوعية العملة.
5- عدم وجود عبارات دينية أو استهلالية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةكما ذكرنا قلة المعلومات التي تحتويها العملة يقعنا في كثير من الحيرة في فترتها ولكن أرجح أنها تعود إلى الفترة العثمانية الأولى في المنطقة والتي تعود إلى ما بين 954-1082هـ لسببين:
1- كتابة كلمة «قطيف» في الوثائق والمعاملات والسجلات العثمانية بدلاً من «القطيف».
2- نوعية الخط، هو المستخدم في الفترة العثمانية.خاصةً لو قارنا خط العملة مع خطوط عملات أخرى عثمانية
.
العملة ذات سك وتداول محلي للقطيف. ورجعت لكثير من المصادر التي تتحدث عن المنطقة أو الفترة العثمانية بشكل عام وبشكل خاص في القطيف والأحساء ولم أجد شي يدل على سكهم عملة في القطيف.
يذكر الأستاذ نايف الشرعان , بأن القطيف كانت بها دور سك، ولكنه لا يذكر شي عن عملات وجدت بالقطيف ضرب عليها «القطيف أو قطيف» وعند عرضِ العملة عليه، كان متفق معي على أنها مكتوب عليهاّ «ضرب قطيف» ولكنه غير متأكد من فترتها وكان يميل معي على أنها ربما تكون في الفترة العثمانية الأولى.











عرض البوم صور ابوفارس   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2016, 03:59 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
خشم باالطير
اللقب:
عضو جديد
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2016
العضوية: 27405
المشاركات: 21 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خشم باالطير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوفارس المنتدى : منتدى كنوز ودفائن و معالم السعوديه
افتراضي

شكرا بارك الله فيك









عرض البوم صور خشم باالطير   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2016, 10:26 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
خبير اثار
اللقب:
عضو جديد
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 3666
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خبير اثار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوفارس المنتدى : منتدى كنوز ودفائن و معالم السعوديه
افتراضي

الله يجزاك خير موضوع متعوب عليه









عرض البوم صور خبير اثار   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2016, 07:45 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
ذيب الخلا
اللقب:
عضو نشيط
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيب الخلا


البيانات
التسجيل: Apr 2016
العضوية: 28208
المشاركات: 74 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيب الخلا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوفارس المنتدى : منتدى كنوز ودفائن و معالم السعوديه
افتراضي

موضوع مميز كتميز الاثار التي يحويها









عرض البوم صور ذيب الخلا   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2017, 08:26 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
سليمعاذ
اللقب:
عضو جديد


البيانات
التسجيل: Feb 2017
العضوية: 30034
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سليمعاذ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوفارس المنتدى : منتدى كنوز ودفائن و معالم السعوديه
ارجو من الاخوة الشرح الكامل ‘علما انها منطقة جبلية
شكرا









عرض البوم صور سليمعاذ   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2017, 11:35 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
سرجيلا
اللقب:
عضو برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 6972
المشاركات: 798 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سرجيلا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوفارس المنتدى : منتدى كنوز ودفائن و معالم السعوديه
افتراضي

معلومات قيمة
بارك الله بجهودك









عرض البوم صور سرجيلا   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قوانين قسم كنوز ودفائن السعودية شيماء وجيه منتدى كنوز ودفائن و معالم السعوديه 8 17-08-2012 08:57 PM
اثار من السعودية - 1 قلب نسمة منتدى كنوز ودفائن و معالم السعوديه 10 12-03-2010 12:47 PM
ابرز اثار السعودية... لوجين منتدى كنوز ودفائن و معالم السعوديه 4 10-03-2010 10:31 AM
من اثار المملكة العربية السعودية د.احمد منتدى كنوز ودفائن و معالم السعوديه 0 03-03-2010 10:57 AM
اثار ديار بني تميم (قفار) شمال السعودية شيماء وجيه منتدى كنوز ودفائن و معالم السعوديه 6 23-10-2009 05:57 PM


الساعة الآن 12:10 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By