المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رحلة حنون الملك القرطاجي


ناصف
13-05-2014, 03:35 PM
شهادةميلاد تاريخ المغرب .
بدا للقرطاجيين أن يمكنوا حنون من الملاحة سنة 500 ق م ما وراء أعمدة هرقل قصد تأسيس مدن ليبية فينيقية , ولدلك أنجز هده الرحلة على رأس اسطول مكون من ستين مركبا , لكل منها خمسون مجدافا يركبها ثلاثون ألف رجل أو امرأة وهي محملة بالمواد الغدائية والبضائع .

حنون يحكي :

عندما اجتزنا اعمدة هرقل وبعد انقضاء يومين من الملاحة , أنشأنا مدينة سميناها ** تيرماتيريون**. وكانت هده المدينة تشرف على سهل متسع الأطراف .
وانطلاقا من هناك اتجهنا نحو الغرب واقتربنا من الرأس الليبي لسولوييس الدي كان مغطى بغابات كثيفة, وفي عادا المكان شيدنا مقاما لإله ** نييبتون** ثم استمرت رحلتنا الى الشرق . وبعد نصف يوم من الملاحة , بلغنا بحيرة تقع غير بعيدة عن البحر مغطاة بشجر الاسل العالي حيث كان يرعى عدد من الفيلة والوحوش الضارية .
ثم اجتزنا هده البحيرة بعد يوم من الابحار وعمرنا مستعمرات جديدة هي المدن الساحلية : ** كاريكون جيت - ميليتا - ارامبيس ** وانطلاقا من هده المدن ولجنا من جديد مصبة اللكسوس , وهو نهر عظيم ينطلق من داخل ليبيا , وكان الليكسوسيون وهم قبيلة من الرحل يرعون قطعانهم على ضفاف هدا النهر , فربطنا علاقات ودية مع هدا الشعب الدي أقمنا مدة بين احضانه .
وحين أوغلنا داخل هده الاراضي وجدنا الأحباش وعم شعب لا يعرفون معنى الضيافة يسكنون ناحية مليئة بالحيوانات الوحشية تتخللها جبال شامخة حيث تتفجر ينابيع نهر لكسوس . ويعيش وسط هده الجبال أناس دوو بنية خاصة يسمون سكان الكهوف ويدعي اللكسوسيون أن هؤلاء أسرع من الخيل في السباق . اعتمدنا مترجمين من لدن اللكسوسيين واتجهنا صوب الشرق لمدة ثمانية أيام مجتازين شواطئ خالية , ثم تابعنا طريقنا نحو الشرق دائما لمدة يوم واحد وفي نهاية أحد الخلجان , في مكان ما من الامكنة ااكتشفنا جزيرة صغيرة دات خمسة مستويات سميناها ** سيرني ** وأقمنا بها مستعمرة .

وقال علماء الاثار ان هدا النص وجد عند اليونانيين مترجم وتم حدف معلومات دقيقة حول مواقع وتجارة الدهب من قبل اليونانيين.

ابو الخواطر
13-05-2014, 03:41 PM
مشكور اخي ناصف على الطرح الجميل بارك الله فيك
الله عطيك العافية معلومات جيدة

ناصف
13-05-2014, 03:46 PM
شكرا على مرورك أخي ابو الخواطر

المميزون
13-05-2014, 03:47 PM
الله يعطيك العافية .. ناصف ابراهيم طرح طيب .

ناصف
13-05-2014, 03:51 PM
أخي المميزون .............. تحياتي لك