المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شاهدوا طريقة تعامل المسكوكات بعصر النبي محمد صل الله عليه وسلم ومع محمد الحسيني


محمد الحسيني
21-04-2014, 11:30 PM
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلومالمسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه


http://www.iraqnaa.com/ico/image/016.gif


ازرع وردة علمية واسيقها بماء العلم
افضل من الجلوس بالظلام ورمي الشجرة المثمرة التي تنفع الناس ويمكن للإنسان ان يحجب نور الشمعة
ولكنه لن يستطيع ان يحجب نور القمر المنير






باقة ورد للجميع
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه

http://www14.0zz0.com/2013/03/25/10/382224308.gif (http://www.0zz0.com/)
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام



الموضوع
شاهدوا طريقة تعامل المسكوكات بعصر النبي محمد صل الله عليه وسلم ومع محمد الحسيني
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTEl2A-AI61WaG2LA-y5Yj2v92as9K1lpkj-4KmMi35e-edAxjK (http://www.google.com.kw/url?sa=i&rct=j&q=%D9%81%D9%84%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D8%A 7%D9%84%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84 +%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF+%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87 +%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9+%D9%88%D8%A7 %D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85+%D9%83%D8%A7%D9%85% D9%84&source=images&cd=&cad=rja&docid=vNUI-oGxWp9uAM&tbnid=9FzBdSBaqhS-ZM:&ved=0CAUQjRw&url=http%3A%2F%2Far.wikipedia.org%2Fwiki%2F%25D9%2 585%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF&ei=i0dLUYCwKIPcPYeggHg&psig=AFQjCNFfTCKmlQ6ZRJXz_hVInKkAUG8VUg&ust=1363974370286792)


جميع الصور المعروضة لكم الان بالموضوع تعتبرتقريبة فرضية لمكة قديماً وليست حقيقة أةتبهوا لذلك جيداً.


أحبتي الكرام

بعد التحية والتقدير والاحترام للجميع

نقدم لكم اليوم موضوعاً جديداً وهاماً ومتميزاً ويعتبر بغاية الجمال والندرة العلمية لاسيما تعتبر تلك المادة العلمية المعروضة لكم ألان ربما قليلاً من قد تكلموا وتحدثوا بها بصورة مفصلة ومتقنة وموضوعنا اليوم لن يكون كالعادة بطريقة طرقنا للمواضيع بطريقة السؤال والجواب حتى يتم استيعابه

جيداً لجميع الطبقات العلمية ولكن اليوم سوف نعيش سوياً مع تلك الحقبة الزمنية وكأننا معهم وفي وسط أسواقهم وسوف نعرض لكم الموضوع بصورة محتصرة وسريعة جداً مع رصد بعض الصور المقربة للموضوع فقط للفائدة العلمية

وأعلموا ايضاً أحبتي الكرام أنه لا بد من كل باحث ومختص حيال ذلك العلوم الجميلة بأن يتوسع حيال ذلك العلوم ويدخل بأعماقها ويبحث بأسرارها الجميلة والمتميزة والفريدة وخاصةً الصحيح منها
حتى يقوم بنشر ما وفقه الله من تلك العلوم وينشرها لإخوانه الهواة والمقتنين والدارسين حيال تلك العلوم الرائدة والممتعة وربما قد يشاهد البعض بان محمد الحسيني العبد الفقير الى الله يهتم جداً بنشر ذلك الحقبة والسبب من ذلك لفقر طرح علماء المسكوكات منذ القدم والحاضر بشرح مفصل لها لاسيما تعتبر تلك الحقبة من أهم الحقبات التاريخية في تاريخنا الاسلامي العظيم

وارجوا أن ينال على رضاكم جميعا تلك الموضوع الخاص بنا بفضل من الله وحده وأن تدعون لنا بالمغفرة والخير والشفاء من كل داء والاستمرار والعطاء لذلك العلوم
واليوم سوف نتحدث ونتكلم حيال النقود والمسكوكات الإسلامية في العهد الأول وهل كانت تعد عداً أم كانت تزن وزناً أثناء المعاملات التجارية والشرائية المختلفة والمتعددة
والمشاهد لذلك المسكوكات بالعصر الجاهلي وبصدر الإسلام العظيم وفي عهد الخلافة الأموية والعباسية وخاصةً حيال الدنانير الذهبية والدراهم الفضية
بشكل خاص يشاهد بأن المسكوكات كانت مختلفة منها السليم الجميل ومنها المقصوص والمهشم السيئ والمتابع لتلك المسكوكات
عن قرب وكثب لسوف يعلم بأن العرب في تلك الحقبة كانوا أشد الناس بالحفاظ على تلك المسكوكات والتحذير حيال قصها وتهشيمها كما حذرنا بها بشدة
رسول الهدى صل الله عليه وسلم بالحديث الشريف الصحيح عندما قال
كما قالت عائشة رضي الله عنها– نهى رسول الله أن تكسر سكة المسلمين الجائزة بينهم إلا من بأس.صحيح
كما زاد الحاكم – نهى رسول الله أن تكسر الدراهم لتجعلفضة صحيح
وقد ذكرسعيد ابن المسيب رحمه الله بأن قطع النقود من الفسادبالأرض

...............................................

مكة المكرمة قبل الاسلام

http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTUw0up_IwMS_ilS2TbozBUpP8mOBwBO GoyJSyflPtT_lfe-4jh (http://www.google.com.kw/url?sa=i&rct=j&q=%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D9%86%D8%A7%D9%85%20%D8 %A8%D9%85%D9%83%D8%A9&source=images&cd=&cad=rja&docid=P0HXbEZnJ9CImM&tbnid=GsvcxJbsJmV3hM:&ved=&url=http%3A%2F%2Fwww.aadaat.com%2F%25D9%2583%25D9% 2580%25D9%2580%25D9%2580%25D9%2580%25D9%258A%25D9% 2581-%25D8%25AF%25D8%25AE%25D9%2580%25D9%2580%25D9%2580 %25D9%2584%25D8%25AA-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25B5%25D9%2580 %25D9%2580%25D9%2580%25D9%2586%25D9%2580%25D9%2580 %25D9%2580%25D9%2580%25D8%25A7%25D9%2585-%25D8%25A8%25D9%2580%25D9%2580%25D9%2580%2F&ei=bFFLUf6OKOaP7AbduoHIAg&psig=AFQjCNG7L7a_2RD88FRdBIC8SFy_MKlgNQ&ust=1363976941032969)

http://cinema.al-rasid.com/wp-content/uploads/message5%281%29.jpg (http://www.google.com.kw/url?sa=i&rct=j&q=%D9%81%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D8 %A7%D9%84%D8%A9&source=images&cd=&cad=rja&docid=94g7kPYRgKW7rM&tbnid=olNOLPVzq0azSM:&ved=&url=http%3A%2F%2Fcinema.al-rasid.com%2F2010%2F12%2F09%2Fal-resalah-analysys%2F&ei=ykhLUcvNEIeJ7AaqtoDQBg&psig=AFQjCNEZH85GfDgn0Pcggr_IvGHBS1Go8w&ust=1363974730715787)

تعتبر من أفضل البقع لدى العرب بتلك الحقبة بالجاهلية لاسيما لجمال مكانها واستقرار طقسها المعتدل طوال السنة وكثرة أسواقها ومنها سوق عكاظ ، وسوق مِجنّة ، وسوق ذي المجاز وتوفر أمنها لدى حجاج وزوار بيت الله الحرام والسقاية وغيرها.

http://doc.aljazeera.net/DocGallery/Media/Images//2010/11/22/201011221112231277341.jpg (http://www.google.com.kw/url?sa=i&rct=j&q=%D9%81%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D8 %A7%D9%84%D8%A9&source=images&cd=&cad=rja&docid=94g7kPYRgKW7rM&tbnid=h5G2SPQmDWXJmM:&ved=0CAUQjRw&url=http%3A%2F%2Fcinema.al-rasid.com%2F2010%2F12%2F09%2Fal-resalah-analysys%2F&ei=VUxLUbejGYLXPbvBgaAH&psig=AFQjCNEZH85GfDgn0Pcggr_IvGHBS1Go8w&ust=1363974730715787)

وكقرة بضائعها التجارية التي تاتيها من بلاد الشام واليمن وغيرها من البلادان المجاورة لها

http://img217.imageshack.us/img217/2872/themessage1976aqqadarab.jpg (http://speedtouch.mountada.net/t25-topic)

وكانت مكة تجمع البعيد مع القريب والمسافر مع الحاضر لأنها تعتبر مكان اجتماع العرب الامن


كان عرب الجاهلية

فريقين: أهل الحضر ، وكانوا قلّة ، وأهل البادية ، وهم الكثرة . ربما

أما الحضر ، فكانوا يعيشون في بيوت مبنية مستقرة ، ويعملون في التجارة وبعض الزراعة والصناعة ، ومن أولئك الحضر سكان مدن الحجاز ، وسكان مدن اليمن ، ومن أشهر حضر الجاهلية سكان مكة . وهم قريش وأحلافها .

http://www.discover-syria.com/image/500px/ds-mounatv33.JPG (http://www.google.com.kw/url?sa=i&rct=j&q=%D9%81%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D8 %A7%D9%84%D8%A9&source=images&cd=&cad=rja&docid=01Vow84mGyRvlM&tbnid=mhgWcETnNFX92M:&ved=0CAUQjRw&url=http%3A%2F%2Fwww.discover-syria.com%2Fnews%2F9927&ei=BE5LUfHCKsHUPOqGgJgG&psig=AFQjCNEZH85GfDgn0Pcggr_IvGHBS1Go8w&ust=1363974730715787)


تكملة

محمد الحسيني
21-04-2014, 11:37 PM
وما هو الدليل بوجود وتداول الفلوس النحاسية بتلك الحقبة الزمنية العظيمة


http://www.coinarchives.com/86a61fff81513c0404eb1462932a9097/img/cng/e/225/image00625.jpg
قال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم بالحديث الصحيح


( إن من أمتي من لوجاء أحدكم يسئله ديناراً لم يعطيه .ولو سئله درهماً لم يعطيه ولو سئله


( فلساً لم يعطيه . ولو سئل الله الجنة لأعطاه |إياه.


هذا الحديث مخرج في كتاب





صحيح السلسلة الصحيحة للمحدث العملاق السلفي الموحد المرحوم بإذن الله تعالى محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى .


أعتقد بأن هذا الحديث لا يوجد به لبس أبداً بإقرار النبي محمد صلى الله عليه وسلم بوجود معدن النقد|

( الفلس) واعتماده وتداوله في تلك الحقبة كما ذكره رسول الهدى من ضمن الدينار والدرهم وأعتقد بان هذا الحديث الذي

قد ذكرته لكم أنفاً اجزم بأنه لم يتم ذكره في أي مصدر خاص بكتب علوم المسكوكاتا لإسلامية مع إنه يعتبر هام جداً جداً جداً

لكتب المسكوكات والسبب لوجود الدليل لذكر الفلس بصورة واضحة وجليه لا تقبل التحريف أو الاجتهاد حيالها .



.................................................. .............................................
وما هي الأوزان المعتمدة الحقيقية لوزن النقود في تلك الحقبة المباركة
نقول وبالله التوفيق والسداد
أولاً شاهدوا أزوان مكة الحقيقية والتي قمت أنا العبدالفقير الى الله وحده بعملها تحت دراسة علمية دقيقة جداً بقضل من الله وحده

شاهدوا الاوزان الخاصة للدينار بعصر الجاهلية وبصدر الاسلام العظيم


http://www10.0zz0.com/2012/10/21/19/400272297.jpg (http://www.google.com.sa/url?sa=i&source=images&cd=&cad=rja&docid=XLRGPJHdpDkubM&tbnid=BGVZGtFlFCuZMM:&ved=0CAgQjRwwAA&url=http%3A%2F%2Fwww.alhosini-money.com%2Fshowthread.php%3Ft%3D2258&ei=_9sfUY2SGdKN4gS4_4CwBw&psig=AFQjCNGyjUSdlxTFvhe7lwZWSZ2OokfQ-w&ust=1361128831444828)



شاهدوا اوزان مكة الخاصة بالدراهم الفضية الكسروية


http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSaf-8pzRM5-rJDR6xS3sYg15m-aDjYrbbI-XIBgnDmAd_aDPrs (http://www.google.com.sa/url?sa=i&source=images&cd=&cad=rja&docid=XLRGPJHdpDkubM&tbnid=V65SKBy3KiQyFM:&ved=0CAgQjRwwAA&url=http%3A%2F%2Fwww.alhosini-money.com%2Fshowthread.php%3Ft%3D2258&ei=htwfUcWVO8Sl4gTprYH4Bg&psig=AFQjCNFnm10WJ7MB9KqryE8Z0DfLvYf-vw&ust=1361128967017017)


شرح حديث (نهى أن تكسر سكة المسلمين)قال المصنف رحمه الله تعالى: [ باب في كسر الدراهم.حدثنا أحمد بن حنبل (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=317&ftp=alam&id=1000045&spid=317) حدثنا معتمر (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=317&ftp=alam&id=1000690&spid=317) قال: سمعت محمد بن فضاء (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=317&ftp=alam&id=1005098&spid=317) يحدث عن أبيه عن علقمة بن عبد الله (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=317&ftp=alam&id=1005095&spid=317) عن أبيه رضي الله عنه أنه قال: (نهى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن تكسر سكة المسلمين الجائزة بينهم إلا من بأس) ].يقول الإمام أبو داود السجستاني (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=317&ftp=alam&id=1000010&spid=317) رحمه الله تعالى: باب كسر الدراهم.المقصود بكسر الدراهم: عمل شيء في الدراهم لا يحصل معه الاستفادة منها، وذلك بأن تكسر فتكون قطعتين فلا يستفاد منها على هذه الصورة، هذا هو المقصود بالكسر، أي أن يقرض منها شيئاً، أو يجعل الدرهم قطعتين، فإنه في هذه الحالة لا يستفاد منه.ومنه أيضاً تحويل الدراهم إلى زينة وإلى حلي، فيحصل بذلك ضرر على الناس؛ لأن الفضة والذهب تحول من كونها عملة ونقداً إلى كونها حلياً؛ فيترتب على ذلك مضرة بالناس.

أورد أبو داود (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=317&ftp=alam&id=1000010&spid=317) رحمه الله حديثاً ضعيفاً لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو عن عبد الله بن سنان (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=317&ftp=alam&id=1005094&spid=317) رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: (نهى أن تكسر سكة المسلمين إلا من بأس) والسكة المقصود بها: النقد.

وقوله: (إلا من بأس)، يعني: إذا حصل فيها شيء من التلف يقتضي أن تكسر، أو حصل فيها اعوجاج أو شيء يخرجها عن هيئتها التي هي عليها، ولا يمكن الانتفاع بها على تلك الصورة؛ فيمكن أنها تكسر ثم تسك من جديد أو تحول إلى حلي.ولم تكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم سكة خاصة للمسلمين، والمقصود السكة التي يتعامل بها المسلمون وإن كانت من غيرهم، وبعدما وجدت السكة للمسلمين فإن الحكم -لو كان ثابتاً- يشملها.والأوراق النقدية لا يجوز أن يعبث بها ويرسم أو يكتب عليها بحيث تشوه صورتها، ويترتب على ذلك أن الناس لا يقبلونها

...........................................http://alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=959&stc=1&d=1350816516 (http://www.google.com.sa/url?sa=i&source=images&cd=&cad=rja&docid=XLRGPJHdpDkubM&tbnid=BXsThcgK8vAtBM:&ved=0CAgQjRwwAA&url=http%3A%2F%2Fwww.alhosini-money.com%2Fshowthread.php%3Ft%3D2258&ei=sNsfUenaGKHh4QSt34CwBw&psig=AFQjCNHerWBLxg3dZ7eeCW1lecgjdlOavg&ust=1361128752432950)


وكان لدي العرب أوزان معرفة ومعهودة ومتعارف عليها لديهم أثناء وزن النقود ومنها
الدينار الشرعي
http://www.alsaadi.ae/coins/ByzantineCoins/Images/focas4.jpg

وزن الديار الشرعي السليم الغير مقصوص ولا مهشم
كان يزن
4.250 غ
وكان يزن بحبة الشعيرة 72 حبة شعيرة متوسطة
وحبة الشعيرة الواحدة تزن
0.0590277777777778
وكان قطره من 20 إلي 21 ملم تقريباً
وكان مضروب أي منقوش يتخذ للوزن تارة أن لم يتأكدوا العرب من الدينار الذي بين يديهم قد يكون مقصوص أو مهشم فيسمى لديهم بالدينار العرفي الشرعي السليم من النقصان
وقد يتخذ وزناً أن لم يجدوا وزن المثقال الشرعي والذي سوف نوضح لكم حقيقته لاحقاً

شاهدوا الدينار الشرعي من مجموعتي الخاصة



http://www.alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=541&stc=1&d=1270800642

............................

ماذا تعرف حيال الدرهم الشرعي

http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/914715974.jpg (http://www.google.com.sa/url?sa=i&rct=j&q=%D8%AF%D8%B1%D9%87%D9%85%20%D9%83%D8%B3%D8%B1%D9 %88%D9%8A&source=images&cd=&cad=rja&docid=bOJ0nqBISyDyFM&tbnid=0FnJHR3jZYpgLM:&ved=&url=http%3A%2F%2Fwww.alhosini-money.com%2Fshowthread.php%3Ft%3D2267&ei=GWMfUbT2NsnEsgaNk4Bw&psig=AFQjCNHUI02Eu_x25Xt1L21zJ47DMuwfeA&ust=1361097882599439)


الدرهم الشرعي بالجاهلية وبصدر الإسلام إلي عصر سيدنا عمر رضي الله عنته
كان يزن 2,975 غ
ولكن لا بد أن نعلم تلك الحقيقة العلمية التي قد لا يعلمها كثيراً من الهواة والدارسين بتلك العلوم المميزة بأن دراهم مكة الكسروية الساسانية كانت مختلفة الأوزان وكان منها الثقيل والخفيف جداً وهي الحميرية اليمنية لسبأ حمير والتي كانت متداولة بمكة والمدينة لفترة وبعهدها تم أنغراضها لاسيما لصغر حجمها والخفة وزنا وركاكة ضربها والصعوبة مأثوراتها
وكانت بعض الدراهم تزن 8 دوانق ومنها تزن 4 دوانق وهي الطبرية ومنها تزن 2 دانق
وهي الدراهم الحميرية اليمنية
فجعلت العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم ميزان والذي يسمى بالقسطاس المستقيم ومن
ثم استحدثت وزن جديد لتلك الدراهم يسمى بالوزن الدرهم الشرعي وكان غير مضروب أي ليس به أي نقوشات بمركزه أو بهامشه وكما بينت أم المؤمنين ذلك عندما قالت لنا بالحديث
حتى جاء عهد أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه وضرب وسك ونقش وأمر دار السكة
بضرب دراهم خاصة بالمسلمين ولكنها كانت تزن 2,975 غ على قرار وزن الدرهم الشرعي
الذي كان موجود بالجاهلية وبصدر الإسلام وتلك الدراهم مؤرخة بعام 20 و21 للهجرة
ولقد وضعت لها موضوعاً وشرح مفصل في هذا المنتدى الجميل
الشاهد يتبن لنا بأن الدرهم الشرعي كان بالجاهلية وبصدر الإسلام كان قطعة وزن غير مضروبة أي منقوشة حتى جاء عهد الفاروق ومن ثم أتبعت الخلافة الأموية والعباسية ببدايتها تلك الوزن الشرعي 2,975 غ
شاهدوا قطعة الوزن أو المثقال الشرعي الجديدة لنا للدراهم التي استحدثوها العرب للدراهم في تلك الحقبة .
وشاهدوا درهم سيدا عمر رضي الله عنه من مجموعتي الخاصة والذي
يزن نفس الوزن الشرعي 2,975 غ



http://alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=887&stc=1&d=1335737210

والدرهم الأموي الشرعي يزن 2.975 غ



http://islamiccoins.ancients.info/umayyads/81alBasra.JPG
والدرهم العباسي الشرعي ويزن 2,975 غ

هذا ما أردت توضيحه لكم بصورة مختصر وميسرة للجميع
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
تكملة

وزن المثقال الشرعي في الجاهلية وبصدر الإسلام والخلافة الأموية والعباسية





وزن المثقال الذهبي الشرعي والذي كان متعارف به



في حقبة الجاهلية وبصدر الإسلام وحتى بعصر الخلافة وعصر الخلافة الأموية والعباسية



حقيقةً قد يسمع الكثير حيال تلك المسمى ولكنه للأسف قد لا يعلم حقيقته العلمية الصحيحة



ولقد بينت لكم في هذا الموضوع سالفاً بان العرب كانت تقص قليلاً من الدينار الذهبي العرفي أي المتعارف لديهم للتداول فجعلت ووضعت ميزان حساس جداً ودقيق تزن به الدنانير



المشكوك بوزنها فاستحدثت عبارة المثقال الشرعي لوزن الدنانير ولقد ذكر الله سبحانه تلك العبارة بعدة آيات محكمات وذكر كذلك الغش الحاصل بسورة المطففين وخاصةً حيال الوزن



فالمثقال كان قطعة ذهبية ولكنها انتبهوا غير منقوشة ومضروبة بل كانت خالية من أي مأثورات مسجلة عليها وكان يسمى بالمثقال الشرعي للدنانير الذهبية



وكان يزن وزن المثقال الشرعي السليم الغير مقصوص ولا مهشم



كان يزن



4.250 غ



وكان يزن بحبة الشعيرة 72 حبة شعيرة متوسطة



وحبة الشعيرة الواحدة تزن



0.0590277777777778
http://3.bp.blogspot.com/_HsXO9DO9Lsk/SCw5yPYkoPI/AAAAAAAABcc/25UNX4oedJQ/s400/barley_big.jpg

شاهدوا وزن وقطعة المثقال الشرعي الذهبي الذي قد استحدثته لكم
ولكنها كانت مشابه تماماً لوزن الدينار الشرعي 4,250 غ
وقد وربما يكون الوزن للمثقال أو لجميع الأوزان الآخرة التي شرحتها لكم قطعة ذهبية أو حديدية أو نحاسية أو ربما حجرية وهذا أمر وارداً

شاهدوا رقم واحد من اعلى الصورة هذا هو وزنالمثقال الشرعي للدنانير كما وزنته أنا شخصياً بدقة

..................................

وزن المثقال الفضي الشرعي للدراهم في الجاهلية وبصدر الإسلام والخلافة الأموية والعباسية
وزن المثقال الفضي الشرعي والذي كان متعارف به
في حقبة الجاهلية وبصدر الإسلام وحتى بعصر الخلافة وعصر الخلافة الأموية والعباسية
حقيقةً قد يسمع الكثير حيال تلك المسمى ولكنه للأسف قد لا يعلم حقيقته العلمية الصحيحة
ولقد بينت لكم في هذا الموضوع سالفاً بان العرب كانت تقص قليلاً من الدرهم العرفي أي المتعارف لديهم للتداول فجعلت ووضعت ميزان حساس جداً ودقيق تزن به الدنانير
المشكوك بوزنها فاستحدثت عبارة المثقال الشرعي لوزن الدنانير ولقد ذكر الله سبحانه تلك العبارة بعدة آيات محكمات وذكر كذلك الغش الحاصل بسورة المطففين وخاصةً حيال الوزن
فالمثقال كان قطعة ذهبية ولكنها انتبهوا غير منقوشة ومضروبة بل كانت خالية من أي مأثورات مسجلة عليها وكان يسمى بالمثقال الشرعي للدنانير الذهبية
وكان يزن وزن المثقال الشرعي السليم الغير مقصوص ولا مهشم
كان يزن كان يزن 2,975 غ

ولكن لا بد أن نعلم تلك الحقيقة العلمية التي قد لا يعلمها كثيراً من الهواة والدارسين بتلك العلوم المميزة بأن دراهم مكة الكسروية الساسانية كانت مختلفة الأوزان وكان منها الثقيل والخفيف جداً وهي الحميرية اليمنية لسبأ حمير والتي كانت متداولة بمكة والمدينة لفترة وبعهدها تم أنغراضها لاسيما لصغر حجمها والخفة وزنا وركاكة ضربها والصعوبة مأثوراتها
وكانت بعض الدراهم تزن 8 دوانق ومنها تزن 4 دوانق وهي الطبرية ومنها تزن 2 دانق
وهي الدراهم الحميرية اليمنية
فجعلت العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم ميزان والذي يسمى بالقسطاس المستقيم ومن
ثم استحدثت وزن جديد لتلك الدراهم يسمى بالوزن الدرهم الشرعي وكان غير مضروب أي ليس به أي نقوشات بمركزه أو بهامشه وكما بينت أم المؤمنين ذلك عندما قالت لنا بالحديث

حتى جاء عهد أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه وضرب وسك ونقش وأمر دار السكة
بضرب دراهم خاصة بالمسلمين ولكنها كانت تزن 2,975 غ على قرار وزن الدرهم الشرعي
الذي كان موجود بالجاهلية وبصدر الإسلام وتلك الدراهم مؤرخة بعام 20 و21 للهجرة
ولقد وضعت لها موضوعاً وشرح مفصل في هذا المنتدى الجميل
الشاهد يتبن لنا بأن الدرهم الشرعي كان بالجاهلية وبصدر الإسلام كان قطعة وزن غير مضروبة أي منقوشة حتى جاء عهد الفاروق ومن ثم أتبعت الخلافة الأموية والعباسية ببدايتها تلك الوزن الشرعي 2,975 غ
شاهدوا قطعة الوزن أو المثقال الشرعي الجديدة لنا للدراهم التي استحدثوها العرب للدراهم في تلك الحقبة .
أول الصورة من الأعلى وهو واضح بانه أصغرهم حجماً
هذا ما أردت توضيحه وتقريبه لكم
...............................
وزن الرطل 480 دينار ذهبي
وزن الدينار الواحد الشرعي بالجاهلية وبصدر الإسلام

أو بالخلافة الأموية4,250 غ
وبزن الرطل الشرعي للدنانير عدد480 دينار
=

2040 غ

=
ويزن بعدد حبات الشعيرة المتوسطة
34560 حبة شعيرة
=
وتزن بالحبة الواحدة للشعيرة
.0590277777777778
http://3.bp.blogspot.com/_HsXO9DO9Lsk/SCw5yPYkoPI/AAAAAAAABcc/25UNX4oedJQ/s400/barley_big.jpg

شاهدوا صورة الوزن للرطل المستحدث والخاص بنا
للاسف الجهاز لدينا لا يتحمل تصوير الرطل لكبر حجمه
...............

الأوقية الذهبية 40 ديناراً شرعياً
وزن الدينار الواحد الشرعي بالجاهلية وبصدر الإسلام أو بالخلافة الأموية4,250 غ

ووزن الأوقية الشرعية

=

170 غ
وتزن الأوقية الذهبية بعدد حبات الشعيرة المتوسطة

2880 شعيرة

=

وتزن بالحبة الواحدة للشعيرة

0.0590277777777778
http://3.bp.blogspot.com/_HsXO9DO9Lsk/SCw5yPYkoPI/AAAAAAAABcc/25UNX4oedJQ/s400/barley_big.jpg


شاهدوا صورة الوزن للأوقية المستحدث والخاص بنا

شاهدوا رقم 4 من اعلى الصورة الي الاسفل الحجم الكبير هذا هو وزن الأوقية الشرعي للدنانير كما وزنته بدقة
............................

الناش وزن 20 دينار ذهبياً شرعياً

ويزن الناش الشرعي

=

85 غ

ويزن الناش بعدد حبات الشعيرة المتوسطة

1440 شعيرة

=

يزن بالحبة الواحدة للشعيرة

0.0590277777777778حبة الواحدة
http://3.bp.blogspot.com/_HsXO9DO9Lsk/SCw5yPYkoPI/AAAAAAAABcc/25UNX4oedJQ/s400/barley_big.jpg

شاهدوا صورة الوزن للناش المستحدث والخاص بنا
شاهدوا رقم 3من اعلى الصورة هذا هو وزن الناش الشرعي للدنانير كما وزنته بدقة


.........................
تكملة
النواة تزن5 دنانير شرعية وزن الدينار الواحد الشرعي بالجاهلية وبصدر الإسلام أو بالخلافة الأموية4,250 غ

وزن النواة


21.25 غ

ويزن النواة بعدد حبات الشعيرة المتوسطة

=

360 شعيرة
ويزن بالحبة الواحدة للشعيرة

=

0.0590277777777778



http://3.bp.blogspot.com/_HsXO9DO9Lsk/SCw5yPYkoPI/AAAAAAAABcc/25UNX4oedJQ/s400/barley_big.jpg


شاهدوا صورة الوزن النواة الذهبية المستحدث والخاص بنا

شاهدوا رقم 2 من اعلى الصورة هذا هو النواة الشرعي للدنانير كما وزنته بدقة

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ننذهب الأن معكم ومع الاوزان للدراهم الفضية

أوزان الدراهم الفضية

الرطل 480 درهما

1428 غ
=

عدد حبة الشعيرة
24203.3898305084
تزن حبة الشعيرة الواحدة

=

50.42372881355932


http://3.bp.blogspot.com/_HsXO9DO9Lsk/SCw5yPYkoPI/AAAAAAAABcc/25UNX4oedJQ/s400/barley_big.jpg

شاهدوا صورة الوزن للرطل المستحدث والخاص بنا
للدراهم الفضية
للاسف الجهاز لا يستطيع تحمل حجم الرطل
......................
الأوقية 40 درهما
تزن

119 غ
عدد حبات الشعيرة للأوقية
2016.949152542373 حبة
حبة الشعيرة الواحدة تزن
=
50.42372881355932


http://3.bp.blogspot.com/_HsXO9DO9Lsk/SCw5yPYkoPI/AAAAAAAABcc/25UNX4oedJQ/s400/barley_big.jpg


شاهدوا صورة الوزن للأوقية المستحدث والخاص بنا
للدراهم الفضية
...........................

الناش =20 درهماً شرعياً

وزن لدرهم الواحد يزن 2.875 غ

يزن وزن الناش الشرعي

59.5 غ

عدد حبات الشعيرة للنا

1008.474576271186
يزن بحبة الشعيرة الواحدة

=

50.42372881355932





شاهدوا صورة الوزن للناش المستحدث والخاص بنا
للدراهم الفضية

...........................


النواة وزن 5 دراهم شرعية وزن 2.975 غ

وزن النواة

14.875 غ

يزن النواة بحبة الشعيرة المتوسطة

252.1186440677966 حبة

تزن حبة الشعيرة الواحدة

=

50.42372881355932

شاهدوا صورة الوزن للنواة المستحدث والخاص بنا



للدراهم الفضية
...............................
تكملة

محمد الحسيني
21-04-2014, 11:39 PM
وكم كان صداق ومهر زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم في تلك اتلحقبة


http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ6ZvfSduoGr59aXoULaT1VeE9daiDK3 7iZX8b4-ciU1eBYKeNj (http://www.google.com.sa/url?sa=i&rct=j&q=%D9%85%D9%87%D8%B1+%D9%84%D9%84%D8%B2%D9%81%D8%A 7%D9%81&source=images&cd=&cad=rja&docid=YDI5Tnr1dSRXrM&tbnid=NnYlzp4K92l72M:&ved=&url=http%3A%2F%2Fwww.wafapress.net%2F%25D8%25AA%25 D8%25B3%25D8%25B9%25D9%258A%25D9%2586%25D9%258A-%25D9%258A%25D8%25AA%25D8%25B2%25D9%2588%25D8%25AC-%25D8%25B7%25D9%2581%25D9%2584%25D8%25A9-%25D9%2588%25D9%2585%25D8%25AD%25D9%2583%25D9%2585 %25D8%25A9-%25D8%25AA%25D9%2582%25D8%25B6%25D9%258A-%25D8%25A8%25D8%25A5%25D8%25B9%25D8%25A7%25D8%25AF %25D8%25A9-%25D8%25A7%2F&ei=280OUeaEKs-Thgeu-4GYDg&psig=AFQjCNFAvShZF0zABdikdByeDwjiiLyXhw&ust=1360011100291444)




وأبو داود والنسائي عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال سألت عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم كم كان صداق رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟


قالت : كان صداقه لأزواجه اثنتي عشرة أوقية ونشا


قالت : أتدري ما النش ؟


قلت : لا
محمد

قالت : نصف أوقية ، فذلك خمسمائة درهم .




http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg




أي يساوي 12 اوقية لو قسمنا 500 درهم على 40 الناتج 12

وقال عمر رضي الله عنه ما علمت رسول الله صلى الله عليه وسلم نكح شيئا من نسائه ولا أنكح شيئا من بناته على أكثر من اثنتي عشرة أوقية قال الترمذي حديث حسن صحيح ، انتهى .


..................................



و كان صداق ابنتهه فاطمة (رضي الله عنها من الامام علي ابن ابي طالب (رضي الله عنه ) قدرة 480 درهم و قد روي عن الامام علي (رضي الله عنه ) زوجني رسول الله محمد صل الله عليه وسلم فاطمة (على اربعمائه و ثمانين درهماً وزن ستة. اي ست دوانق اي يزن الدرهم الشرعي الخاص بتلك الوزن بتلك الحقبة

2.975 غ

ويعادل بحبى الشعيرة وزناً 51 حبة شعيرة متوسطة غير مقطوفى الاطراف



http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg

.................................................. .....................................



زكاة نصاب الديمار الذهبي البيزنطي

جعل في كل 40 ديناراً دينار للزكاة الذهب وكل فوق 200 درهماً يخرج 5 در اهم

http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRVqunpdEvV8zD2P_CKHbX0fBSzZim0G XFRyYbn-8kecW8CUQAk9w (http://www.google.com.sa/url?sa=i&rct=j&q=%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%B1%20%D9%87%D8%B1%D9 %82%D9%84&source=images&cd=&cad=rja&docid=7jJg64i3C3gMFM&tbnid=dCS0bTh_y8My9M:&ved=0CAUQjRw&url=http%3A%2F%2Fwww.alhosini-money.com%2Fshowthread.php%3Ft%3D2305&ei=L6MTUZjAB4WUkgX7lIHACw&psig=AFQjCNFEHKPfxerMCZ-B2jGdgOOHQMr7Kw&ust=1360327843199126)


.................................................. ............................


زكاة الدراهم الفضية كم نصايها

وكانت زكاة الدر اهم ك فوق 200درهم تخرج للزكاة بعد الحول 5 در اهم فقط وكان يزن الدرهم الشرعي وزناً 2.975 غ وتزن بحبة الشعيرة 50.5 غ

http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg

.................................................. ....................


الخلاصة العلمية للموضوع


لتلك الموضوع والهام جداً لنا جميعاً


أولاً

كانت المسكوكات المتداولة بمكة ومن حولها فقط

الدينار البيزنطي واقسامه

والدرهم الكسروي ولكن من غير اقسام تذكر

والفلس البيزنطي النحاسي واقسامه المختلفة

مع بعض الدراهم الصغيرة لسبأحمير الخاصة باليمن ولكنها لم تدم طويلاً

...........................

ثانياً

ملاحظة

مع العلم بأن الدنانير الكسروية الذهبية لم تتداول بمكة

ولا الفلوس النحاسية الكسروية كذلك .


وكذلك لم تتداول الدراهم الفضية البيزنطية بمكة ولكن تداولت فقط الدنانير والفلوس البيزنطية .

.....................................

ثالثاً

كنت المسكوكات تزن وزناً ان شكوا بعدم سلامتها

........................................

رابعاً

كان يوجد رجال مختصين لوزن النقود بالميزان الذي ذكره الله بالقران الكريم تحت مسمى القسطاس المستقيم يزنون به النقود المقصوصة والمهشمة

...................................

خامساً

كانت لمكة اوزان مخصصة لوزن المسكوكات وخاصةً للدنانير والدراهم فقط

...............................

سادساً

كانت الدنانير تعادل وزناً كل سبع دنانير تعادل 10 دراهم شرغية وزناً وكان كل دينار ذهبي يعادل بالمقابل بالقيمة الشرائية 12 درهماً

.......................................

سابعاً

كان صداق رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

قالت : كان صداقه لأزواجه اثنتي عشرة أوقية ونشا

قالت : أتدري ما النش ؟

قلت : لا

قالت : نصف أوقية ، فذلك خمسمائة درهم .

..........................................


ثامناً


احترام رسول الهدى محمد صلى الله عليه وسلم المسكوكات للدول الاخري


والتحذير من عدم قصها او تهميشها


.....................................


تاسعاً


لم تكن للعرب بمكة وخاصة ً بالجاهلية وبصدر الاسلام نقود خاصة بهم بل كانت اجنبية كما وضحناه لكم انفاً


....................................


عاشراً

فوائد خارج الموضوع للفائدة فقط

اول من ضرب المسكوكات بعهد الصحابة الكرام كان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان ذلك بعام 20 للهجرة

واول من ضرب المسكوكات والنقود الاسلامية الصرفة كان بعهد الخليفة الاموي الخامس عبدالملك بن مروان وكان ذلك بعام 77 للهجرة بظهور الدينار الاسلامي الصرف وبعام 78 للهجرة بظهور الدرهم الاسلامي الصرف وبعام 79 للهجرة بظهور الفلس الاسلامي الصرف

...................................

11

انصحكم بمتابعة جميع مواضيع المركز الكويتي العالمي للمسكوكات

وخاصةً للهواة والدارسين والباحثين بعلوم المسكوكات لسوف يجدون ضالتهم أن شاء الباري وحده مع ان كل ابنن ادم خطاء واولهم كاتب تلك السطور والموضوع .

......................................




قال تعالى


(وزنوا بالقسطاس المستقيم)





ميزان وصورة فرضية فقط للقسطاس المستقيم



والخاص


بالنهي والوزن حيال الغش بالوزن وتذكر لنا عدة أحاديث شريفة وصحيحة بأن النقود كانت تزن وزناً تارة وعداً تارة خاصةً أن أطمأنوا لصحة وزنها


والدليل الشرعي لنا والذي لم يسبقني به احداً بكتب المسكوكات الإسلامية بفضل من الله وحده


بأن النقود بعصر النبي محمد صل الله عليه وسلم كانت تزن تارة بل غالباً




عن يوسف بن زياد حدثنا عبد الرحمن بن زياد عن الأغر بن مسلم ويكنى أبا مسلم عن أبي هريرة قال دخلت يوما السوق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس إلى البزارين فاشترى بأربعة دراهم وكان لأهل السوق وزان يزن, فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اتزن وأرجح؟) فقال الوزان :إن هذه لكلمة ما سمعتها من أحد. فقال أبو هريرة: فقلت له:كفى بك من الرهق والجفاء في دينك أن لا تعرف نبيك. فطرح الميزان, ووثب إلى يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أن يقبلها, فحذف رسول الله صلى الله عليه وسلم يده منه فقال: (ما هذا؟ إنما يفعل هذا الأعاجم بملوكها, ولست بملك, إنما أنا رجل منكم) فوزنوأرجح - اتتهى كلامه



حديث أبي يعلى فرواه في مسنده (6162) وهذا لفظه, والطبراني في المعجم الأوسط (6/349/6594) وابن حبان في المجروحين (2/51) وغيرهم




......................................


والدليل بأن الرسول محمد صل الله عليه وسلم لم يزن الدر اهم بل أعتمدها فوراً



وعن ابن عمر (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=12)قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأتى صاحب بز


، فاشترى منه قميصا بأربعة دراهم ، فخرج وهو عليه ، فإذا


رجل من الأنصار فقال : يا رسول الله ، اكسني قميصا كساك الله من ثياب الجنة . فنزع القميص فكساه إياه


، ثم رجع إلى صاحب الحانوت ، فاشترى منه قميصا بأربعة


دراهم وبقي معه درهمان


رواه الطبراني



وحديث أخر يدل بعدم وزن الدراهم حيال الوزان






جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأله"


أي يطلب منه ماللآ للتسول" فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تملك شئ


قال الرجل لاأملك الا قصعه" أي اناء يوظع به الطعام" ولحاف ننام على نصفه ونتلحف النص الأخر


فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم اذهب فأتني بهما


فجاءه الرجل بهما


فنادى رسول الله صلى الله عليه وسلم من يشتري هذه الأشياء


فقال رجل أنا أشتري بدرهم


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يزيد فقال أخر أشتري بدرهمين


فباعهم الرسول اليه وقال صلى الله عليه وسلم للرجل


اذهب أشتري طعام لأهلك بدرهم وقادوم بالدرهم الأخر فأطعمهم ثم أتني بالقادوم فذهم الرجل وعاد فقام معه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمسك بعود حطب فقطعه بالقادوم ثم قال للرجل اذهب وأحتطب وبع ذلك خير لك من المسأله فعاد له الرجل بعدعدة أيام ومعه دراهم عديده وقد كفى أهله حاجاتهم"




هذه القصة رواها أصحاب السنن




فهذا دليل واضح بان الرسول صل الله عليه وسلم لم يرسل للوزان لوزن الدراهم





كما فعل عندما أشترى بالسوق




وهذا إجتهاد مني فقط والله أعلم


شاهدوا بعض من النماذج لقص جزء من المسكوكات في تلك الحقبة






http://www.joelscoins.com/images/sashorv4br.jpg




فتبين لنا جلياً بأن المسكوكات بالعهد الإسلامي الأول والأموي والعباسي كانت تهشم ويقص جزء من أطرافها حتى
يستفيد منها الناس فيما بعد حيال وزنها وكانت تزن وزناً وكذلك تعد عداً خاصةً إذا أطمأنوا حيال الوزن وأن النقد سليم ولم يهشم منه شيئاً


وقال رسول الله صل الله عليه وسلم
المكيال مكيال أهل المدينة ، والميزان ميزان أهل مكة - صحيح
أن الدرهم الإسلامي المعروف لدى أهل مكة كان معروفًا للمسلمين منذ أن وجههم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الاقتداء بأهل مكة في ميزانهم ، وهذا الدرهم المعروف بوزن الإسلام الذي هو ستة دوانيق ونستبه إلى المثقال 7 / 10 هو الذي تؤدى به الواجبات المالية ، وتقدر به الديات ، وتعقد به الأنكحة والضمانات وأروش الجنايات وغير ذلك ، وعرف فيما بعد بوزن بيت المال .
http://www.alifta.net/_layouts/images/UserControl-Images/MEDIA-H2.GIFوالسبب في ذلك واضح فأهل مكة تجار يتعاملون بالوزن
فهذا يدل بأن اهل مكة كانوا تجار اً عملاقة فلاطحة
وكانوا يزنون المسكوكات خاصةً أن لم يطمأنوا لوزنها الشرعي وقد جعلوا أشكال متعددة للوزن النقود
ومنها الرطل والأوقية والناش والتواة وكذلك الدينار الشرعي والدرهم الشرعي والمثقال وغيرها من الأوزان الخفيفة الدانق والقيراط وحبة الشعيرة
ويوجد لنا موضوع في هذا القسم خاص بأوزان مكة بالعهد
الجاهلي وبصدر الإسلام العظيم لمن أراد الزيادة حيال تلك الموضوع فهذا شرف ووسام على صدورنا نرجو منه الأجر والمثوبة من الله
............................

وهنا يوجد لدينا سؤال هام نسأل حوله دائماً
وهل كانت دار السكة تقطع الزائد من الأطراف للدراهم مثلاً أم لا ؟
فتبين لنا لقربنا للمسكوكات الإسلامية المختلفة بان دار السكة لا تقص الزائد من أطراف
الدراهم والذي قد يزيد قليلاً أثناء السك والضرب والنقش والدليل شاهدوا بعض من تلك الدر اهم وكيف قد ظهر منها بعض الزوائد من دون أن تقص فكانت القوالب والصاجات تبدوا مختلفة ومضطربة قليلاً
شاهدوا تلك الدراهم بدقة وسوف تشاهدون الزيادة بالقطر من دون قصها من دار السكة
خلاصة الموضوع
والبحث الخاص بنا بفضل من الله وحده ومن ثم بدعائكم الدائم لنا بالخير والإستمرار والعطاء لتلك العلوم الجميلة
1- بأن النقود كانت تزن تارة ويتعامل بها من غير وزن تارة أخرى
2- كانت المسكوكات تغرض ليستفاد حيال الغرض الموجود لديهم بالبيع حيال وزنها مرة ثانية نقصد الزائد منها
3- كانت دار السكة لا تقص الزوائد حيال طوق وقطر الدراهم
4- عرضنا لكم أوزان مكة بذلك الحقبة
5- وعرضنا عليكم كم مهر زوجاة النبي صل الله عليه وسلم
6- وتم عرض النقود المركزية بذلك الحقبة
وغيرها من الفوائد العلمية الكثيرة باختصار كبير جداً
وكم كان صداق ومهر زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم في تلك اتلحقبة


http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ6ZvfSduoGr59aXoULaT1VeE9daiDK3 7iZX8b4-ciU1eBYKeNj (http://www.google.com.sa/url?sa=i&rct=j&q=%D9%85%D9%87%D8%B1+%D9%84%D9%84%D8%B2%D9%81%D8%A 7%D9%81&source=images&cd=&cad=rja&docid=YDI5Tnr1dSRXrM&tbnid=NnYlzp4K92l72M:&ved=&url=http%3A%2F%2Fwww.wafapress.net%2F%25D8%25AA%25 D8%25B3%25D8%25B9%25D9%258A%25D9%2586%25D9%258A-%25D9%258A%25D8%25AA%25D8%25B2%25D9%2588%25D8%25AC-%25D8%25B7%25D9%2581%25D9%2584%25D8%25A9-%25D9%2588%25D9%2585%25D8%25AD%25D9%2583%25D9%2585 %25D8%25A9-%25D8%25AA%25D9%2582%25D8%25B6%25D9%258A-%25D8%25A8%25D8%25A5%25D8%25B9%25D8%25A7%25D8%25AF %25D8%25A9-%25D8%25A7%2F&ei=280OUeaEKs-Thgeu-4GYDg&psig=AFQjCNFAvShZF0zABdikdByeDwjiiLyXhw&ust=1360011100291444)




وأبو داود والنسائي عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال سألت عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم كم كان صداق رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟


قالت : كان صداقه لأزواجه اثنتي عشرة أوقية ونشا


قالت : أتدري ما النش ؟


قلت : لا
محمد

قالت : نصف أوقية ، فذلك خمسمائة درهم .




http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg




أي يساوي 12 اوقية لو قسمنا 500 درهم على 40 الناتج 12

وقال عمر رضي الله عنه ما علمت رسول الله صلى الله عليه وسلم نكح شيئا من نسائه ولا أنكح شيئا من بناته على أكثر من اثنتي عشرة أوقية قال الترمذي حديث حسن صحيح ، انتهى .


..................................



و كان صداق ابنتهه فاطمة (رضي الله عنها من الامام علي ابن ابي طالب (رضي الله عنه ) قدرة 480 درهم و قد روي عن الامام علي (رضي الله عنه ) زوجني رسول الله محمد صل الله عليه وسلم فاطمة (على اربعمائه و ثمانين درهماً وزن ستة. اي ست دوانق اي يزن الدرهم الشرعي الخاص بتلك الوزن بتلك الحقبة

2.975 غ

ويعادل بحبى الشعيرة وزناً 51 حبة شعيرة متوسطة غير مقطوفى الاطراف



http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg

.................................................. .....................................



زكاة نصاب الديمار الذهبي البيزنطي

جعل في كل 40 ديناراً دينار للزكاة الذهب وكل فوق 200 درهماً يخرج 5 در اهم

http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRVqunpdEvV8zD2P_CKHbX0fBSzZim0G XFRyYbn-8kecW8CUQAk9w (http://www.google.com.sa/url?sa=i&rct=j&q=%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%B1%20%D9%87%D8%B1%D9 %82%D9%84&source=images&cd=&cad=rja&docid=7jJg64i3C3gMFM&tbnid=dCS0bTh_y8My9M:&ved=0CAUQjRw&url=http%3A%2F%2Fwww.alhosini-money.com%2Fshowthread.php%3Ft%3D2305&ei=L6MTUZjAB4WUkgX7lIHACw&psig=AFQjCNFEHKPfxerMCZ-B2jGdgOOHQMr7Kw&ust=1360327843199126)


.................................................. ............................


زكاة الدراهم الفضية كم نصايها

وكانت زكاة الدر اهم ك فوق 200درهم تخرج للزكاة بعد الحول 5 در اهم فقط وكان يزن الدرهم الشرعي وزناً 2.975 غ وتزن بحبة الشعيرة 50.5 غ

http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg

.................................................. ....................


الخلاصة العلمية للموضوع


لتلك الموضوع والهام جداً لنا جميعاً


أولاً

كانت المسكوكات المتداولة بمكة ومن حولها فقط

الدينار البيزنطي واقسامه

والدرهم الكسروي ولكن من غير اقسام تذكر

والفلس البيزنطي النحاسي واقسامه المختلفة

مع بعض الدراهم الصغيرة لسبأحمير الخاصة باليمن ولكنها لم تدم طويلاً

...........................

ثانياً

ملاحظة

مع العلم بأن الدنانير الكسروية الذهبية لم تتداول بمكة

ولا الفلوس النحاسية الكسروية كذلك .


وكذلك لم تتداول الدراهم الفضية البيزنطية بمكة ولكن تداولت فقط الدنانير والفلوس البيزنطية .

.....................................

ثالثاً

كنت المسكوكات تزن وزناً ان شكوا بعدم سلامتها

........................................

رابعاً

كان يوجد رجال مختصين لوزن النقود بالميزان الذي ذكره الله بالقران الكريم تحت مسمى القسطاس المستقيم يزنون به النقود المقصوصة والمهشمة

...................................

خامساً

كانت لمكة اوزان مخصصة لوزن المسكوكات وخاصةً للدنانير والدراهم فقط

...............................

سادساً

كانت الدنانير تعادل وزناً كل سبع دنانير تعادل 10 دراهم شرغية وزناً وكان كل دينار ذهبي يعادل بالمقابل بالقيمة الشرائية 12 درهماً

.......................................

سابعاً

كان صداق رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

قالت : كان صداقه لأزواجه اثنتي عشرة أوقية ونشا

قالت : أتدري ما النش ؟

قلت : لا

قالت : نصف أوقية ، فذلك خمسمائة درهم .

..........................................


ثامناً


احترام رسول الهدى محمد صلى الله عليه وسلم المسكوكات للدول الاخري


والتحذير من عدم قصها او تهميشها


.....................................


تاسعاً


لم تكن للعرب بمكة وخاصة ً بالجاهلية وبصدر الاسلام نقود خاصة بهم بل كانت اجنبية كما وضحناه لكم انفاً


....................................


عاشراً

فوائد خارج الموضوع للفائدة فقط

اول من ضرب المسكوكات بعهد الصحابة الكرام كان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان ذلك بعام 20 للهجرة

واول من ضرب المسكوكات والنقود الاسلامية الصرفة كان بعهد الخليفة الاموي الخامس عبدالملك بن مروان وكان ذلك بعام 77 للهجرة بظهور الدينار الاسلامي الصرف وبعام 78 للهجرة بظهور الدرهم الاسلامي الصرف وبعام 79 للهجرة بظهور الفلس الاسلامي الصرف

...................................

11

انصحكم بمتابعة جميع مواضيع المركز الكويتي العالمي للمسكوكات

وخاصةً للهواة والدارسين والباحثين بعلوم المسكوكات لسوف يجدون ضالتهم أن شاء الباري وحده مع ان كل ابنن ادم خطاء واولهم كاتب تلك السطور والموضوع .

......................................




قال تعالى


(وزنوا بالقسطاس المستقيم)





ميزان وصورة فرضية فقط للقسطاس المستقيم



والخاص


بالنهي والوزن حيال الغش بالوزن وتذكر لنا عدة أحاديث شريفة وصحيحة بأن النقود كانت تزن وزناً تارة وعداً تارة خاصةً أن أطمأنوا لصحة وزنها


والدليل الشرعي لنا والذي لم يسبقني به احداً بكتب المسكوكات الإسلامية بفضل من الله وحده


بأن النقود بعصر النبي محمد صل الله عليه وسلم كانت تزن تارة بل غالباً




عن يوسف بن زياد حدثنا عبد الرحمن بن زياد عن الأغر بن مسلم ويكنى أبا مسلم عن أبي هريرة قال دخلت يوما السوق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس إلى البزارين فاشترى بأربعة دراهم وكان لأهل السوق وزان يزن, فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اتزن وأرجح؟) فقال الوزان :إن هذه لكلمة ما سمعتها من أحد. فقال أبو هريرة: فقلت له:كفى بك من الرهق والجفاء في دينك أن لا تعرف نبيك. فطرح الميزان, ووثب إلى يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أن يقبلها, فحذف رسول الله صلى الله عليه وسلم يده منه فقال: (ما هذا؟ إنما يفعل هذا الأعاجم بملوكها, ولست بملك, إنما أنا رجل منكم) فوزنوأرجح - اتتهى كلامه



حديث أبي يعلى فرواه في مسنده (6162) وهذا لفظه, والطبراني في المعجم الأوسط (6/349/6594) وابن حبان في المجروحين (2/51) وغيرهم




......................................


والدليل بأن الرسول محمد صل الله عليه وسلم لم يزن الدر اهم بل أعتمدها فوراً



وعن ابن عمر (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=12)قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأتى صاحب بز


، فاشترى منه قميصا بأربعة دراهم ، فخرج وهو عليه ، فإذا


رجل من الأنصار فقال : يا رسول الله ، اكسني قميصا كساك الله من ثياب الجنة . فنزع القميص فكساه إياه


، ثم رجع إلى صاحب الحانوت ، فاشترى منه قميصا بأربعة


دراهم وبقي معه درهمان


رواه الطبراني



وحديث أخر يدل بعدم وزن الدراهم حيال الوزان






جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأله"


أي يطلب منه ماللآ للتسول" فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تملك شئ


قال الرجل لاأملك الا قصعه" أي اناء يوظع به الطعام" ولحاف ننام على نصفه ونتلحف النص الأخر


فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم اذهب فأتني بهما


فجاءه الرجل بهما


فنادى رسول الله صلى الله عليه وسلم من يشتري هذه الأشياء


فقال رجل أنا أشتري بدرهم


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يزيد فقال أخر أشتري بدرهمين


فباعهم الرسول اليه وقال صلى الله عليه وسلم للرجل


اذهب أشتري طعام لأهلك بدرهم وقادوم بالدرهم الأخر فأطعمهم ثم أتني بالقادوم فذهم الرجل وعاد فقام معه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمسك بعود حطب فقطعه بالقادوم ثم قال للرجل اذهب وأحتطب وبع ذلك خير لك من المسأله فعاد له الرجل بعدعدة أيام ومعه دراهم عديده وقد كفى أهله حاجاتهم"




هذه القصة رواها أصحاب السنن




فهذا دليل واضح بان الرسول صل الله عليه وسلم لم يرسل للوزان لوزن الدراهم





كما فعل عندما أشترى بالسوق




وهذا إجتهاد مني فقط والله أعلم


شاهدوا بعض من النماذج لقص جزء من المسكوكات في تلك الحقبة






http://www.joelscoins.com/images/sashorv4br.jpg




فتبين لنا جلياً بأن المسكوكات بالعهد الإسلامي الأول والأموي والعباسي كانت تهشم ويقص جزء من أطرافها حتى
يستفيد منها الناس فيما بعد حيال وزنها وكانت تزن وزناً وكذلك تعد عداً خاصةً إذا أطمأنوا حيال الوزن وأن النقد سليم ولم يهشم منه شيئاً


وقال رسول الله صل الله عليه وسلم
المكيال مكيال أهل المدينة ، والميزان ميزان أهل مكة - صحيح
أن الدرهم الإسلامي المعروف لدى أهل مكة كان معروفًا للمسلمين منذ أن وجههم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الاقتداء بأهل مكة في ميزانهم ، وهذا الدرهم المعروف بوزن الإسلام الذي هو ستة دوانيق ونستبه إلى المثقال 7 / 10 هو الذي تؤدى به الواجبات المالية ، وتقدر به الديات ، وتعقد به الأنكحة والضمانات وأروش الجنايات وغير ذلك ، وعرف فيما بعد بوزن بيت المال .
http://www.alifta.net/_layouts/images/UserControl-Images/MEDIA-H2.GIFوالسبب في ذلك واضح فأهل مكة تجار يتعاملون بالوزن
فهذا يدل بأن اهل مكة كانوا تجار اً عملاقة فلاطحة
وكانوا يزنون المسكوكات خاصةً أن لم يطمأنوا لوزنها الشرعي وقد جعلوا أشكال متعددة للوزن النقود
ومنها الرطل والأوقية والناش والتواة وكذلك الدينار الشرعي والدرهم الشرعي والمثقال وغيرها من الأوزان الخفيفة الدانق والقيراط وحبة الشعيرة
ويوجد لنا موضوع في هذا القسم خاص بأوزان مكة بالعهد
الجاهلي وبصدر الإسلام العظيم لمن أراد الزيادة حيال تلك الموضوع فهذا شرف ووسام على صدورنا نرجو منه الأجر والمثوبة من الله
............................

وهنا يوجد لدينا سؤال هام نسأل حوله دائماً
وهل كانت دار السكة تقطع الزائد من الأطراف للدراهم مثلاً أم لا ؟
فتبين لنا لقربنا للمسكوكات الإسلامية المختلفة بان دار السكة لا تقص الزائد من أطراف
الدراهم والذي قد يزيد قليلاً أثناء السك والضرب والنقش والدليل شاهدوا بعض من تلك الدر اهم وكيف قد ظهر منها بعض الزوائد من دون أن تقص فكانت القوالب والصاجات تبدوا مختلفة ومضطربة قليلاً
شاهدوا تلك الدراهم بدقة وسوف تشاهدون الزيادة بالقطر من دون قصها من دار السكة
خلاصة الموضوع
والبحث الخاص بنا بفضل من الله وحده ومن ثم بدعائكم الدائم لنا بالخير والإستمرار والعطاء لتلك العلوم الجميلة
1- بأن النقود كانت تزن تارة ويتعامل بها من غير وزن تارة أخرى
2- كانت المسكوكات تغرض ليستفاد حيال الغرض الموجود لديهم بالبيع حيال وزنها مرة ثانية نقصد الزائد منها
3- كانت دار السكة لا تقص الزوائد حيال طوق وقطر الدراهم
4- عرضنا لكم أوزان مكة بذلك الحقبة
5- وعرضنا عليكم كم مهر زوجاة النبي صل الله عليه وسلم
6- وتم عرض النقود المركزية بذلك الحقبة
وغيرها من الفوائد العلمية الكثيرة باختصار كبير جداً
ملاحظة
الحقوق محفوظة لنا إلا من قام بنشرها من غير حذف أو زيادة فله ذلك
ولا تنسونا بالدعاء الصالح لنا بالمغفرة والخير والتوفيق والسداد والإستمرار بنشر تلك العلوم


كتبه محبكم بالله
والمقصر جداً حيال نشر تلك العلوم الفريدة ونرجو المعذرة منكم


محمد
الحسيني



أبو سالم

من دولة الكويت الحبيبة
وأن لا تنسونا من صالح دعائكم لنا بالاستمرار والشفاء والمغفرة والعطاء حيال ذلك العلوم النادرة ونحن نبحث ونجتهد ونهدر
من الوقت الكثير من أجل العلم واشباع رغبة طلاب العلم فيعلم الله بانني ليس باعلم منكم ولكن اشعل شمعة علمية افضل من الجلوس بالظلام
اليوم الاثنين
تاريخ 21 - 4 - 2014 م

شيكل
22-04-2014, 08:25 AM
بوركت اخي محمد على هذا العمل الرائع والمعلومات القيمه ..... وجعله الله في ميزان حسناتك

الينفعي
22-04-2014, 09:31 AM
الف شكر يادكتور معلومات قيمة

ابو الخواطر
22-04-2014, 10:58 AM
ندعو لك بتمام الصحة والعافية

محمد الحسيني
22-04-2014, 12:41 PM
كل الشكر والتقدير
لجميع من شارك في ذلك الموضوع المختصر والسريع والهام للهواة وللباحثين
وتشجيعكم ودعاءكم لنا بالغيب يعتبلر حقاً هو طريق نجاحنا واستمرارنا باذن الله
ودمتم بود