المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة لنا كون محترف وخبير بعلوم المسكوكات بصورة علمية مختصرة جدا


محمد الحسيني
12-09-2013, 03:30 PM
باقة ورد للجميع
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
http://www12.0zz0.com/2013/09/10/22/476912134.gif (http://www.0zz0.com/)



أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام



السلام عليكم
الموضوع
((( دراسة لنا كون محترف وخبير بعلوم المسكوكات بصورة علمية مختصرة جدا ))






أحبتي الكرام
سوف أعرض عليكم اليوم الأسس العلمية والتى من خلالها سوف تتضح ترجمة العملة المعروضة التي بين يديك
وهل تعتبر لدى مشاهدتها أصلية أم مقلدة حديثاً والسبب لكثرة المقلد بالأسواق بالاونه الأخيرة
فالهواة جميعاَ أحباب محمد الحسيني فلا من تثقيفهم وهذا حقهم علينا


تبيه وملاحة هامة قد نسمع كثيرا من الهواة دائما عبارات ومفردات منها
- كبي - مزيفة - مزورة - مقلدة - مصطنعة - جديدة


أولا ماذا قالت شريعتنا الإسلامية السمحاء عن الغش


للمسلمين ولغيرالمسلمين


النهي عن الغش والخداعاختصارا


قال الله تعالى " والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا " الأحزاب - ما أجمل كلام الله والذي يحث بعدم إيذاء


الناس بالغش والإيذاء ومنه تزوير النقود
وعن أبي هريرة رضي الله عنه


أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من حمل علينا السلاح فليس منا ومن غشنا فليس منا. رواه مسلم وفي رواية له أن رسول الله صلى اللهعليه وسلم مر على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللا فقال ما هذا يا صاحب الطعام قال أصابته السماء يا رسول الله قال أفلا جعلته فوق الطعام حتى يراه الناس من غشنا فليس منا وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تناجشوا متفق عليه
إخوتي الكرام الأعضاء سوف نشرح لكم الموضوع الهام جداً وباختصارشديد


1 - المقلدة- هي العملة التي يتم تقليدها تقليدادقيقا بصناعة قديمة ام حديثة تشابه العملة الأصلية ومنهم من يعرضها للبيع لغش الناس وهي مقلدة ومنهم من يخاف الله تعالى ويسجل عليها علامة او رمزاترمز لتقليدها كما يشاهد ببعض الشركات مشكورين .


2 - كلمة كبي - كلمة انجليزية تطلق على إي شي مقلداسمعها كثيرا عند الهواة والتجار
العملات القديمة .


3 - مزيفة - كلمة تطلق على جميع النقود المزيفة هو كل عمل يهدف اصطناع عملة
تقليدا لعملة صحيحة ، أو كل مجرد تلاعب في جوهر العملة الصحيحة الأصلية المعروفة لدى الناس والمجتمع .


3- التزوير - كلمة تطلق على جميع العملات التي قام بعض الأشخاص بطمس حقائق هذه العملة من مسح أو زيادة أو تغير معدن لها تسمي مزورة إي تكون أصلية والكن حرف
بها لتغيير معالمها للتكسب العام لهذه العملة كما يشاهدبدينار او درهم 99لتزييفه - أو 79 - او - 97الدينار النادر المعروف عندما يقوم بعض المزورين بمسح وطمس
أول حرف له او كلمة مدينة المحمدية فتكون بعدها ؟ مكة ؟..
ولكن لن ولن ينطلي علينا غشهم الواضح الجلي بأذن الله
4- كلمة عملة مصطنعة - نعم نقول أي عملة قديما أم حديثا تكون حقا مصطنعة ان كانت أصليةأم مزيفة.
5- كلمة جديد - تطلق على كل صناعة حديثة بجميعإشكالها وأصنافها كبيرها وصغيرها .


وأخيرا نقول بكل سهولةويسر للهواة لا تطلق على إي عملة غير أصلية بضربها وشكلها وسكها وتاريخها ومادتهابالوقت الحالي وهوا القول الصحيح ان شاء الله تعالى الا كلمة -
( مزيفة )
- فقط إما كلمة مقلدة أو مزورة اوكبي أو مصطنعةأو حديثة أو زيوف فلها معنى أخر لدى أهل العلم واللغة وعندما نطق كلمة( مزيفة) حالياً تخرج بها دائما الي بر السلامة أمام أهل اللغة والخبراء المتمكنين في تلك العلوم الرائدة والنادرة


شاهدوا الشرح والتفصيل السريع والمؤجز لنا
لمعرفة النقد الأصلي الحقيقي مقابل المقلد قديماً أو حديثاً ؟


1
- أولاً تحديد نوع النقد أولاً ومعرفته معرفة تامة
أي لا بد بان تعلم المسكوكة التي بين يديك هل تعتبر ديناراً او درهماً او فلساً فهذا يعتبر أمراً هاماً للغاية للمعرفة الاولية
http://qadeem.com/vb/image.php?u=11746&dateline=1349002896


....................................


2
- تحديد الخلافة الاسلامية التي ضرب فيها
ولا يمكن أن نشاهد درهماً اموياً ويقال لنا عند الشراء هذا درهماً عباسياً او فاطمياً ونقوم بالسكوت حيال تلك الأمر حتى لا نخدع فلا من التاكد
حيال تلك المسكوكة ولمن يعود عهدها التاريخي والزمني.
.................................................. .................................................. ...........


3-
تحديد أن أمكن أسم الخليفة أو الحاكم أو الوالي أو الوزير التي تخصه تلك المسكوكة
اي لو شاهدنا درهماً مؤرخاً بتاريخ وحقبة السفاح ونشاهد أسم المأمون مثلاً منقوش عليه
فلا بد من التوقف فوراً حيال تلك القطعة واصالتها والتاكد منها كي لا نقع بشراك المقلدين هداهم الله .


.................................................. ...............................................


4 -
التعرف بجدية على نوع معدن لنقد المعروض وأن لا يكون مطلي أو زيوف قديماً أو حديثاً ؟
اي لو شاهدنا ديناراً مسجل عليه بسم الله ضرب هذا الدينر ولكن بعد التاكد من الفلز تبين لنا انه مصنع من مادة الفضة
أو النحاس فهذا لا يمنع من صحة أصالة المسكوكة لاسيما كانت بعض دور السك تسك الدنانير بفلز الفضة أو النحاس ثم تقوم بطليها بمعدن الذهب
والسبب لشحة معدن الذهب أو لظروف مالية وسياسية وحربية جعلت دار السك تضخ تلك الدنانير بالاسواق كي لا تتوقف الحياة
المادية بين الرعية وختى لا تضعف هيبتها اام الاعداء ولكن أن شاهدنا ديناراً وماثوراته المعهدوة ولكن سجل عليه بسم الله ضرب هذا الدرهم هنا يجب علينا التوقف فورا حيال النقد وحقيقة اصالته وانه مقلد لاسيما يعتبر فئة الدرهم تصنع من من مادة الفضة وليس الذهب وهذا امراً معروفاً لدى العرب قديماً وتلك المثال يضرب بسائر المسكوكات ومتها الدينار والفلس كذلك فالمأثورات تعتبر هي الوثيقة الحقيقية للنقد المعروض علينا .


.................................................. ..................................................


5 - تحديد وزن النقد المعروض للمعاينة وتطبيقه على الوزن الشرعي أو المشابه له
أن أمكن
اي ان دار السكة لها مدرستها وقانوها المعروف اي لو شاهدنا ديناراً أموياً معتاد ليس خاص للمناسبات والهبات او للفئات ومعروف بان وزن الدينار الاموي العرفي الشرعي هو 4.250 غ وكان الدينار الذي معروض لدينا يزن 2,250 هل يمر علينا مرور الكرام او نتوقف حياله وحيال أصالته
وقد يكون مقلداً قديماً بخارج دار السكة أو حديثاً بالاجهزة الحديثة ولكن لو نقص قليلاً فهذا لا يمنع لاسيما لمرور القروون الزمنية عليه
فالوزن هام جداً لدى خبراء المسكوكات لمعرفة المسكوكة الأصلية من المقلدة فلا بد بان ان ننتبه لذلك الامر جيداً كي لا نقع بشراك المقلدين.


.................................................. .................................................. ..............


6
(تحديد القطر للنقد المعروض ومقارنته مع النقد الا صلى المشابه له مثالاً هاماً)
أي معلوم لدينا بان الدينار الأموي الشرعي المعتاد قطره 20 ملم ولو عرض علينا ديناراً اموياً قطره 10 ملم هل يمر علينا مرور الكرام
أو نتوقف فوراً بعدم شرائه ونعرضه على خبير متمكن يشاهد تلك الدينار وهل يعتبر النقص الذي حصل به متعمداً أي مقصوص أم قطر الدينار سليم
فان كان سليماً وقطره 10 ملم لا بد من التوقف حياله لاسيما دار السكة قديماً لها مدرستها وقانونها ولا بد بان نضرب تلك المقياس على
جميع المسكوكات الإسلامية المتعارف عليها غير التي ضربت للمناسبات والهبات اي نقودالصلة . والاجزاء والفئات كذلك


.................................................. .................................................. .........


7 -
لتعرف على سماكة العملة المعروضة ومعاينتها بقرينتها الأصلية ان أمكن ذلك
لاسيما تعتبر سماكة النقد تعطي مؤشراً هاماً حيال اصالة النقد الموجود بين يديك أي لو عرض عليك درهماً
أمويا شرعياًًوحجم سماكته 4 ملم هل نمر عليه مرور الكرام ام نتوقف حيال تلك القطعة ونستفر حيال تلك السماكة الغير معهودة
حيال طراز الدراهم الاموية وتطبق تلك المسألة على جميع المسكوكات الإسلامية الصرفة والغير المضروبة
للمناسبات والهبات نرجو التبيه لذلك جيداً .


.................................................. .................................................. ......


التعرف على نوع الخط المضروب على النقد وهذا أمر بغاية الأهمية لكشف
التقليد والتزييف
http://images.farfesh.com/articles_images/1FARFESHPHOTOS/1_cappuccino/7awlel3alam/naqdeya1.jpg


للنقد المعروض لاسيما أن لكل خلافة نوع من الخط لها خاس بها وخطها المعروف والمعلوم بتلك الحقبة
أيها الباحث والهاوي والتاجر أعلم دائماً بأن الدينار الاسلامي الأصلي والذي قد سجل بالخط بالكوفي اليابس ذي الزوايا الحادة والنهايات السهمية المسنقيمة له شروط وأسس اي لو كان بين يديك ديناراً اموياً ولكنه منقوش بخط النسخ هل يمر عليكم مرور الكرام ان نتوقف حيال الشراء ونتيقن بأن تلك الخط لم يظهر بتلك الحقبة المنصرمة وان تلك النقد مقلد
شاهدوا تلك الدينار الأموي المقلد عام 77 للهجرة وكيف طبيعة كتابة خطه ركيكة حيال الخط الكوفي السيط





وشاهدوا تلك الدينار الاصلي عام 77 للهجرة ولكن طبيعة نقش الخط سليم



https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQsY_ONkLLkPPF_2F3cHWwUh31pkQzl0 pZNBqlgR1ttrBwedHAcJg (http://www.google.com.kw/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&frm=1&source=images&cd=&cad=rja&docid=ActehmI3uAWEfM&tbnid=2qtAKSIMk5QqGM:&ved=0CAUQjRw&url=http%3A%2F%2Fwww.almolltaqa.com%2Fib%2Fshowthr ead.php%3F99252-(-%25CF%25D1%25C7%25D3%25C9-%25E1%25E4%25C7-%25C3%25E4%25CA-%25CA%25D3%25C3%25E1-%25E6%25CF%25ED%25E4%25C7%25D1-%25DA%25C7%25E3-77-%25E1%25E1%25E5%25CC%25D1%25C9-%25ED%25CC%25ED%25C8-%25DA%25E1%25ED%25DF-%25C8%25CC%25CF%25C7%25D1%25C9)&ei=2KoxUsTuG4OKtAa0r4HACw&bvm=bv.52109249,d.Yms&psig=AFQjCNGE5EkfaVGMWcmDugl_s2mwYHt8yw&ust=1379069085640455)


............................
9
-مشاهدة أطراف النقد المعروض وهل هو ناعم أم خشن أو مبرود حديثا أو متعرج أو مستقيم أو بعضه مختلف عن الأخر لاسيما بمشاهدته لذالك الأمر سوف يتعرف بكل سهولة ويسر على أصالة النقدالمعروض للسائل وهذه الأمور لا يعلمها الا الله ومن ثم بعض الخبراءالمتمرسين




أخي الكريم لا بد ان تنظر الي حافة الإطار للعملة هل هي خشنة أم ناعمة وكذالك تعرجها وسماكتها ودقتها وهل حصل لها عمل جديد بأطرافها مثل البرد مثلا؟
أحبتي الكرام من الباحثين والهواة موضوع وشرح اليوم يريد منكم النظر والتركيز وكذلك بالعمل الميداني في مجموعتك الخاصة حتى تطبق وتستنج وتستفيد من ذلك الشرح المختصر ا لخاص بنا
أحبتي الكرام نعيد ونقول دائما ً أن الأيام والشهور والأعوام والقرون
لا بد أن تعمل شيئاً محسوساً على العملة التي بين يديك وخاصةالعملة التي أصبح لها عشرات القرون الماضية والمنصرمة
ومن ذلك التغير لا بد أن تشاهد أطار أو طوق العملة الأثرية التي بين يديك ومنها أولاً نعومتها نعومتاً طبيعية وليس نعومة مصطنعة عن طريق البرد بالمبرد أو بجهاز التنعيم مثلاً
ولكن أقول أحبتي الكرام دائما لا بد أن نلاحظ أطار العملة الأثرية والاسلامية أو غيرها
وسوف تشاهد أن أطرافها غير متساوية بتاتاً لا بالشكل ولا بالسماكة ولا بتعرجها


ولكن دائماً تكون متساوية بطبيعة النعومة الغير مصطنعة لها مثل البرد الاصطناعي الذي سوف يكون واضح مثل بزوق القمر وشروق الشمس وأما العملة الاصلية التى عاصرت عليها القرون المنصرمة سوف تشاهدها وتتعرف عليها بكل سهولة ويسر
أرجو من الجميع مشاهدت الدرهم العباسي الذي ضرب بعام 180 هجري
على صاحبها أفضل الصلاة والسلام


شاهد رقم - 1 - ولا حظ سمك الاطار أو حافة الدرهم كيف كبيرة
شاهد رقم - 2 - وكيف أصبح أصغر بقليل من رقم - 1 -
شاهد رقم - 3 - وكيف أصبح أصغر حجماً من رقم - 2 -
شاهد رقم - 4 - وكيف أصبح سميكاً مرة أخرى
شاهد رقم - 5 - وكيف أصبح نحيفاً وبه تورم قيلاً
أخيراً شاهد رقم - 6 - ولقد أصبح نحيفاً جداً وغير متساوي من هنا تعلم وتتعرف على أصالة النقد
لاسيما عن طريق الأطار الخارجي للعملة التي بين يديك ودائما شاهد النقد بالمكبر وتأكد أنه لا يوجد بها عملية تنعيم بالمبرد الحديدى بتاتاً


ملاحظة - يعتبر هذا الشرح والموضوع المختصر خاص بنا وليس منقول من أي جهة كانت
تكملة



10 -


مشاهدة الصاجة للمركزالأول والثاني للنقد
مع الكتابة وهل هي مشابه للوجه الثاني أن قلبت أم تكون مختلفة الي الأعلى والأسفل أم يمينا أم يسارا وهذه الأمور لا يعلمه الا الخبراء ولاسيما أن لكل خلافة أو دولة طريقة للضرب معروفة ومعلومة للهواة المحترفين فقط
لاسيما قديماً كانت المسكوكات تسك بصاجتين مختلفتين عاقرتين ومن ثم يتم ضر بها بالمطارق كي تخرج الماثورات سليمة ولكنها مختلفة بالإتجاه المعاكس كما هو حال المسكوكات للدراهم الكسروية شاهدها وسوف تعلم الحقيقة التي لا يعلمها الكثيرون ر بما.
.................................................. ......................


11 -
ومنها معاينة لنعومة النقد باليد وهل هى ناعمة أم خشنة أم أنها
ناعمة طبيعي أم عمل لها مبرد صناعي أو خشنة أ م مصنعة حديثا كل هذا لا يميزه الا الخبراء ذو الخبرة والممارسة الحقيقية للنقود فالنقد الاصلي السليم يكون دائماً ناعماً ومركزه ناعم وصلب بنفس الوقت مع قدمه وأذا عمل له تنعيم مصطنع كما يفعله المقلدون بوضع قطعة جلد طبيعي
ومن ثم يفركون ويدعكون النقد كي يظهر بأن ناعم نعومة طبيعة من خلال القرون المنصرمة ولكن الخبير الجيد قادر بفضل
من الله وحده بان يميز تلك النعومة بكل سهولة ويسر وتوجد طريقة لكشفها بوضع تلك النقد بزيت زيتون ومن يتم تنشيفها فإذا النعومة مستمرة بها تعني بان النقد اصلي وان ذهبت النعومة ينكشف النقد بأن مقلد.


.................................................. ......


12 -
النظر للكتابة المضروبة ومشا هددت ذوبان الخط والكتابة لمرور السنين عليه وهل ذاب الي الأعلى أم الي الأسفل أم الى اليمين أم الي اليسار وهل هوا ذائب طبيعيا أم عن طريق النار حديثا فالذوبان الحقيقي الطبيعي يكون مسطح على الحرف والعبارة ولا يكون مائلاً


شاهدوا تلك الدينار وكيف أت ميوله مسطح وغير مائل لا الي الأعلى ولا الي الأسفل او يميناً أو شمالاً


http://www.alittihad.ae/assets/images/Emirates/2013/05/07/320x240/163.jpg (http://www.google.com.kw/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&frm=1&source=images&cd=&cad=rja&docid=RXE2hlOazUDsLM&tbnid=EpgALkQwhKXTIM:&ved=0CAUQjRw&url=http%3A%2F%2Fadcoins.net%2Fshowthread.php%3Fp% 3D121245&ei=ZKwxUqjFBsuGswbT3oHQDg&bvm=bv.52109249,d.Yms&psig=AFQjCNFcrBZTh_ZLxFUQ9hN42PX7QEPnaw&ust=1379073222740599)


.................................................. .................................................. ........


13-
النظر لأحرف الكتابة وخاصة بالتاريخ ومكان الضرب وهل تلف أو شطب عمدا
مثل التسعة تصبح بعد التعديل والشطب مثلا سبعة بحركة واحدة فقط أو مصر تصبح مكة بحركة واحدة ولقد تم شرح تلك التنبيهات بموضوع حاص بنا شاهده ةتعرف عليه؟
كل هذه الأمور لا يعرفها أو يميزها ألا الخبراء وهم قليل جدا جدا بالوطن العربي للأسف الشديد.
.................................................. ........


14 -
معاينة لون المعدن عن قرب وكثب أن أمكن
لاسيما أن الذهب القديم له لون يعرفه الخبراء والهواة المحترفين وكذالك لون الفضة القديم له لون خاص قبل التننظيف
قد لايعلمه الا الخبراء والقريبين جداً لتلك المسكوكات المقلدين لهم طرق كثيرة حيال التعتيق ومنها جعل المسكوكات بجرة فخار
كي تعطي تعتيقاَ باهراً ولكن خططهم مكشوفة لاسيما عندما نقوم بغسلها بمعدن معروف طبيعي يرجع اللون الصحيح فوراً.
.................................................. .................................................. .......
15
معرفتنا حيال التاريخ المنقوش عليها
اي لو عرض علينا درهما عباسياً مسجل عليه التاريخ عام 90 للهجرة هل يمر علينا مرور الكرام أو نتوقف
لا بد من التوقف كذلك دار السكة قد ضربت نماذج يوجد بها خطأ حيال التاريخ بجميع الخلافات الإسلامية وهي نادرة بالتصنيف لدى الهواة
ولكن لا بد من التأكد حيال أصالة النقد وهذا هو الأصل من تلك الخطأ التاريخي المنقوش بالمسكوكة التي بين يدك.
.................................................. ..
16
معرفة المدينة المنقوشة حيال النقد الذي بين يديك
أي لو تم عرض لك ايها الهاوي للبيع قطعة أموية ولكن المدينة المنقوشة مدينة السلام هل تمر عليك مرور الكرام وتقول
يا سلام قطعة فريدة ونادرة للغاية لندرة تلك القطعة لتلك المدينة ولكن الصحيح لا بد من التوقف حيال تلك القطعة والجزم بانها
مقلدة لاسيما مدينة السلام لم تظهر الا بالخلافة العباسية الذين قاموا ببنائها فالمدن هامة حيال معرفتنا بالمسكوكات
وحقيقتها حيال الأصالة فلا بد بان ننتبه لذلك الأمر جيداً
.................................................. .........
أخيراً نقول
أن شاء الله سوف يخرج لنا هذا المنتدى
الكثير من الهواة المحترفين المتميزين الذين يريدون من يبصرهم وينورهم الى الطريق الصحيح والي بر النجاة


ملاحظة - أحبتي الكرام أنا أسف جدا لعدم ذكري بالشرح والعرض المفصل والتوسع بها كي لا يمل الهاوى والدارس
حيال القراءة والإستفادة فكان هذا الموضوع مختصراَ جداً جداً


الرجاء تطبيق هذه البنود على الشرح المرقم ؟



ملاحظة
ومن كانت لديه ملاحظة فاليشارك ماجوراً مشكوراً


الحقوق محفوظة لنا إلا من قام بنشرها من غير حذف أو زيادة فله ذلك


ولا تنسونا بالدعاء الصالح لنا بالمغفرة والخير والتوفيق والسداد والإستمرار بنشر تلك العلوم




كتبه محبكم بالله


والمقصر جداً معكم ومع نشر تلك العلوم الفريدة ونرجو منكم المعذرة فانتم أهل العفو


محمد


الحسيني


أبو سالم
الحقوق العلمية محفوظة لنا بفضل من الله وحده

باحثعن
12-09-2013, 04:17 PM
الف شكر يا ابو سالم على هذا الموضوع وهويهمني بارك الله بك

محمد الحسيني
12-09-2013, 05:28 PM
نورت موضوعي يا صديقي الكريم
والمواضيع القادمة سوف تكون اجمل باذن الباري وحده
واهم شيئ لدينا دعاء الاعضاء والزوارالكرام
لنا بالمغفرة وبالشفاء وبالعطاء
ودمتم بود

باحثعن
12-09-2013, 05:52 PM
من بعد إذنك ومن فضلك وليس امرا : اريد منك بعض الشرح مفصل من ناحية المعلومات التاريخية الحقيقية ابالنسبة الموضوع الدينار :الذي سك في زمن عبد الملك بن مروان عام 77 هجري الذي انت كنت تتكلم عنه بالمشاركة

والقد سمعت بهذه القصة حيال هذا الدينار هل هي حقيقية او ماذا اتمنا منك التعليق والتفصيل ولك الشكر سلفا

سوف ادلي بالمعلومة التي اعرفها: بسم الله الرحمن الرحيم
يقال في زمن عبد الملك بن مروان سك اول دينار عام 77 هجري والدينار معروف :الذي يظهر صورته وهوا حامل سيفه ولوجه الثاني :برج او معلم روماني ؟ ولكن بنفس لسنة الغي هذا الدينار وتم سك احد عشر دينار وحتما الدينار هوا الي انت تتحدث عنه ؟

ويوقال يوجد بالمملكة العربية السعودية سبع دنانير ومفقود منها اربعة هل هذا الكلام صحيح ومن خبرتكم نستفيد

محمد الحسيني
12-09-2013, 06:19 PM
من بعد إذنك ومن فضلك وليس امرا : اريد منك بعض الشرح مفصل من ناحية المعلومات التاريخية الحقيقية ابالنسبة الموضوع الدينار :الذي سك في زمن عبد الملك بن مروان عام 77 هجري الذي انت كنت تتكلم عنه بالمشاركة

والقد سمعت بهذه القصة حيال هذا الدينار هل هي حقيقية او ماذا اتمنا منك التعليق والتفصيل ولك الشكر سلفا

سوف ادلي بالمعلومة التي اعرفها: بسم الله الرحمن الرحيم
يقال في زمن عبد الملك بن مروان سك اول دينار عام 77 هجري والدينار معروف :الذي يظهر صورته وهوا حامل سيفه ولوجه الثاني :برج او معلم روماني ؟ ولكن بنفس لسنة الغي هذا الدينار وتم سك احد عشر دينار وحتما الدينار هوا الي انت تتحدث عنه ؟

ويوقال يوجد بالمملكة العربية السعودية سبع دناير ومفقود منها اربعة هل هذا الكلام صحيح ومن خبرتكم نستفيد

حياك الله يا صديقي وسوف يكون الرد الخاص باللون الأخضر انتبهوا لذلك جيداً
من بعد إذنك ومن فضلك وليس امرا :
الجواب الموجه لكم
تفضل يا صديقي الوفي في اي وقت
اريد منك بعض الشرح مفصل من ناحية المعلومات التاريخية الحقيقية ابالنسبة الموضوع الدينار :الذي سك في زمن عبد الملك بن مروان عام 77 هجري الذي انت كنت تتكلم عنه بالمشاركة
الجواب الموجه لكم
حياك الله يا ابو عمر الدينار عام 77 للهجرة قد ضرب منه طرازين لا بد بأن نعلم ذلك أولاً الطراز
الأول كان معرباً اي على الطراز البيزنطي والذي به صورته والمدرج للصليب ولقد طمس الصليب ولقد ضرب هذا النمط أول مرة عام 74 و75 و76 واخيراً 77 وكلها كانت مؤرخة وتعتبر نادرة للغاية وثمينة ويوجد منها بالسواق مقلد كثيراً فانتبهوا لذلك جيداً
والطراز الثاني عام 77 كان اسلامياً صرفاً خالياً من اي توشيحات اجنبية بيزنطية وهو نادر للغاية وثمين ويوجد بالاسواق دنانير مقلدة ام 77 كثيرة فانتبهوا لذلك جيداً .

والقد سمعت بهذه القصة حيال هذا الدينار هل هي حقيقية او ماذا اتمنا منك التعليق والتفصيل ولك الشكر سلفا

سوف ادلي بالمعلومة التي اعرفها: بسم الله الرحمن الرحيم
تفضل
يقال في زمن عبد الملك بن مروان سك اول دينار عام 77 هجري والدينار معروف :الذي يظهر صورته وهوا حامل سيفه ولوجه الثاني :برج او معلم روماني ؟ ولكن بنفس لسنة الغي هذا الدينار وتم سك احد عشر دينار وحتما الدينار هوا الي انت تتحدث عنه ؟

حقيقةً أول مرة اسمع بتلك القصة وانا قد بينت ووضحت لكم بان تلك الطراز المعرب وليس الدينار الصرف عام 77 قد ظهر من عام 74 للهجرة
ويوقال يوجد بالمملكة العربية السعودية سبع دناير ومفقود منها اربعة هل هذا الكلام صحيح ومن خبرتكم نستفيد
لا اعلم بحقيقةً تلك الخبر ولكن مع علمي بأن المملكة حفظها الله ملكاً وحكومتاً وشعباً لا يوجد لديهم اي قطعة للدينار الواقف عام 74 او 75 او 76 او 77 للهجرة ونتمنى لهم اقتناء تلك القطع فتعتبر المملكة حفظها من اشد الدول اهتماماً بالمسكوكات الاسلامية
وأرجو ان قد وضحت الصورة لكم
كتبه محبكم في الله والمقصر معكم ومع نشره لتلك العلوم النادرة :sad:
العبد الفقير الي الله وحده
محمد الحسيني
ودمتم بود.

ابو ضياء
12-09-2013, 06:33 PM
الله يعطيك العافية
ومبروك وسام التميز

باحثعن
12-09-2013, 06:36 PM
حقيقة وفيت وجزيت لا يسعني إلا ان اقول لك اطال الله في عمك وزادك من علمه

وهذه المعلومات التي ذكرتها انا كانت من قبل شخص كبير بالسن واخذتها منه وحبيت ان استفيد منك


معلومات روعة ولي سؤال في حال وجد دينار لاسلامي الذي سك سنة 77هجري؟

وكان اصلي وانت الفاحص والخبير بعون الله

كم يصل سعره ولك الشكر

محمد الحسيني
12-09-2013, 06:51 PM
الله يعطيك العافية
ومبروك وسام التميز
حياك الله يا صديقي الكريم - أبو ضياء - سلمه الله
وكل الشكر لكم لتلك المباركة الجميلة منكم فأنت تعتبر دائماً رائع
ودمتم بود

ابو ضياء
12-09-2013, 06:57 PM
حياك الله يا صديقي الكريم - أبو ضياء - سلمه الله
وكل الشكر لكم لتلك المباركة الجميلة منكم فأنت تعتبر دائماً رائع
ودمتم بود



حياك الله اخي الاستاذ محمد فكلنا اخوة هنا
والله يعطيك العافية لجهودك المبذولة دائما فانا متابع منك لكل جديد ورائع
تحياتي لك ودمت بخير

محمد الحسيني
12-09-2013, 07:04 PM
حقيقة وفيت وجزيت لا يسعني إلا ان اقول لك اطال الله في عمك وزادك من علمه

وهذه المعلومات التي ذكرتها انا كانت من قبل شخص كبير بالسن واخذتها منه وحبيت ان استفيد منك


معلومات روعة ولي سؤال في حال وجد دينار لاسلامي الذي سك سنة 77هجري؟

وكان اصلي وانت الفاحص والخبير بعون الله

كم يصل سعره ولك الشكر

حياك الله يا صديقي الكريم في أي وقت أنت
مع جميع الاغضاء وانا ما سجلت هنا في هذا الموقع الجميل الا لخدمتكم يا غالي
ولكن سؤالكم لا بد ان يحدد هل تقصد الدينار الاسلامي المعرب عام 77 للهجرة وتعتبرعبارة معرب اي الذي توجد
به صورة عبدالملك بن مروان ام تقصد الدينار الاسلامي عام 77 الصرف وكلاهما نادرين وسيتحقون الاقتناء
والأسعار تختلف حيال جودة وحالة المسكوكة دائماً مع علمي بان تلك الدينارين الاسلاميين عام 77 للهجرة
المعرب والصرف سوف يقوق سعرهم فوق المليون ر يال سعودي بكل سهولة ويسر
مع علمي وممارستي في تلك المجال منذ اعوام طويلة بأن جميع ما يتم طرحه بالاسواق يعتبر مقلداً
اي مقلد بصاجة جديدة او مزوراً اي تكون المسكوكة صحيحة من حيث الاصالة ولكنه حقيقة ليس بعام 77
اي انه دينار عام 79 او 97 او 99 ولكن يقومون بطمس السن الاول ولكن عملياتهم جميعها تعتبر قد نالت بالفشل الشنيع لاسيما الخط الكوفي له مدرستها وقانونها النمعروف لدينا بفضل من الله وحده
ودمتم بود
كتبه :sad:
محمد الحسيني

محمد الحسيني
12-09-2013, 07:08 PM
حياك الله اخي الاستاذ محمد فكلنا اخوة هنا
والله يعطيك العافية لجهودك المبذولة دائما فانا متابع منك لكل جديد ورائع
تحياتي لك ودمت بخير
حياك الله مرة أخرى
ويشرفنا بأن تكون سيادتكم من متابعينا
فهذا شرف لنا :sad: