المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قلعة حلب منارة تاريخية ترصد تطور بلاد الشام


yoyo_yoyo
21-06-2009, 06:24 PM
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_36646_alepo10306.jpg

قلعة حلب منارة تاريخية ترصد تطور بلاد الشام

تعتبر مدينة حلب الشهباء من المدن القديمة العريقة وعندما يقف الزائر على مشارفها يقف التاريخ متحدثا عن قلعتها الشامخة الصامدة التي لا تزال شاهدة على القوة العربية الاسلامية التي اتخذت من الحصون والقلاع خطوط دفاع في حروب ضارية خاضتها.
وقد ظلت قلعة حلب منارة تاريخية ترصد ملامح التطور الكبير الذي بلغته بلاد الشام في فن الحرب والتحصين والبناء وصمدت القلعة في وجه الكوارث والزلازل عبر اغوار عميقة من التحدي.
وتحتل قلعة حلب مكانا استراتيجيا في قلب المدينة وترتفع عن الارض المجاورة لها 38 مترا احجارها وبناؤها ينطق بتاريخها ويرسم شخصيتها نمطا فريدا في جدلية مع الحياة والناس والزمان.
تربض قلعة حلب على تلة ترصعها مداميك من الحجر على شكل صفوف متراصة يحيط بالرابية والقلعة خندق يعانقها كما يعانق السوار المعصم.
يبلغ عمق هذا الخندق 22 مترا كان يتحول الى بركة ماء منيعة حماية للقلعة ايام الحروب من تسلل الغزاة الى ابراجها العالية وللقلعة سلم حجري طويل يؤدي الى مداخلها ويليه برجان يصل بينهما جسر احدهما في الجهة الشمالية والاخر يقع غربا ويرجع تاريخهما الى القرن الـ12 والقنطرة الكبيرة تحنو على مدخلها وقد حفر عليها حيتان.
ولقلعة حلب خمسة ابواب تعزز منعتها وهي ابواب مصفحة ومدعمة بالواح من الحديد مرصوفة بشكل متعرج في حين تزين القناطر واجهاتها بزخارف ورسوم تعبر عن اهتمام المهندسين بالكتابات المنقوشة والرسوم المحفورة والتماثيل كالايات القرانية ومنها قوله تعالى "قل كل يعمل على شاكلته" ومن الكتابات ما كان حديثا نبويا كقوله صلى الله عليه وسلم من بنى لله مسجدا بنى له بيتا في الجنة.
ومن الكتابات ذات الصفة التاريخية التوثيقية للعهود والممالك والسلاطين الذين اقاموا في القلعة واضافوا اليها بصمات من امجادهم ومن اقدم هذه الكتابات نقوش خطية تحمل اسم نور الدين زنكي ويرجع تاريخها الى عام 1072 ميلادية.
كما نحت على الابراج اسدان رابضان يمنحان العين تحية صارمة احدهما ضاحك والاخر باك وكلاهما مكللان بمجد الاباء.
وقد انشئ فيها الملك غازي بن صلاح الدين عام 1029 عدة قصور وابراج ومخازن واصلح سفح القلعة وخندقها ورصفها بالحجارة وبنى فيها مسجدا تعلوه مئذنة شاهقة.
وتستقطب قلعة حلب السائحين حيث انها مدخل الى التاريخ فينتشرون في ارجائها ويتحركون حول خندقها متخذين من المقاهي المنتشرة بجوارها متعة ومن المحلات طريقا الى الشراء والاعجاب فيبتاعون التحف الخشبية والاثار القديمة والمصنوعات اليدوية من الزجاج والفضة باقتناعهم انهم باقتنائها قد امتلكوا جمال الشرق وابداعه.
وستكون قلعة حلب احد المواقع المهمة التي ستعرض فيها نشاطات وفعاليات الاحتفالية بمدينة حلب الشهباء عاصمة للثقافة الاسلامية للعام 2006 والتي ستنطلق في الـ18 من الشهر الجاري.
ومع بداية اقتراب الاحتفالية كثفت الجهات السورية المعنية بهذه الاحتفالية من زياراتها واجتماعاتها للوقوف عن كثب على عمليات الترميم للاماكن الاثرية والتاريخية التي ستشارك في الاحتفالية.
ومن هذه المواقع الهامة الجامع الاموي الكبير الذي بناه الخليفة الاموي سليمان بن عبد الملك والذي تهدم اكثر من مرة كانت الاولى حين غزا الامبراطور نقفور فوكاس حلب وخربها والاخيرة كانت على يد تيمورلنك وتم تجديد الجامع في عهد المماليك ومن مميزاته مئذنته الرائعة المربعة الشكل التي شيدت عام 1090 ومن المواقع التي تم ترميمها ايضا العديد من المدارس والخانات والساحات منها المدرسة الشاذبختيه انشاها جمال الدين شاذ بخت الهندي الاثايكي والمدرسة الجوانية والكواكبية وجامع الاطروش.
وقد ترأس رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري الخميس اجتماعا للجنة المسؤولة عن الاحتفالية حضره عدد من الوزراء المعنيين واطلع على الاستعدادات والتحضيرات القائمة للاحتفالية التي ستقام الشهر الجاري بحضور وزراء من الدول العربية والاسلامية ووفود رسمية.
وكان مؤتمر وزراء الثقافة في الدول الاسلامية قد قرر ان تكون حلب بعد مكة المكرمة عاصمة للثقافة الاسلامية عن المنطقة العربية واصفهان الايرانية عن المجموعة الاسيوية الاسلامية.
وقال المعنيون ان اختيار حلب جاء باعتبارها تمتاز بالمقاييس الدولية لدى منظمة اليونيسكو بانها الان من اهم المدن في العالم الاسلامي التي تحتفظ بعمارة منذ العام 16 للهجرة وحتى الان وبشتى الفترات الاسلامية بينما سنجد ان اسطنبول هي لون عثماني والقاهرة يغلب عليها اللون المملوكي والفاطمي.
واضافوا انه بينما تجد في حلب كل العصور التي تحتفظ بـ 80 في المئة من عمارتها ونسيجها القديم ولم يهدم فالمدينة القديمة تدخلها وكانك تدخل متحفا كبيرا مفتوحا وهنا سيجد الزائر كل الوظائف المعمارية من الابواب والقلاع والخانات والحمامات والجوامع والكنائس.

عاشق الاثار
24-06-2009, 08:32 PM
تستحق كل الشكر على هذا الموضوع الرائع ,,

اسأل المولى عز وجل ان يكتبها في موازين اعمالك ,,

http://forums.3roos.com/uploaded/291694_71242857450.gif

سليمان
25-06-2009, 09:21 PM
موضوع جميل

وكلمات رائعه

كل حبي وودي :khafji(11):

وروردددد

حبيب الروح
30-06-2009, 03:35 AM
يسلمووووووووووووالايادى

تحياتى