المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرومانيون؟


لوجين
03-12-2009, 08:01 PM
من هم الرومان؟

* الرومان شعب من أوربا، أسس مدينة روما سنة 753ق.م أعلنت الجمهورية الرومانية و هي نظام حكم يعتبر السكان مواطنين ينتخبون حكامهم بكل حرية. و في سنة 24ق.م أعلنت إمبراطورية حيث أصبح الحكم كله في يد الإمبراطور، و كانت نهاية الإمبراطورية الرومانية في القرن 5 بعد الميلاد.



- ما هي الممالك الأمازيغية؟

* أسس الأمازيغ في شمال إفريقيا ممالك جمعت القبائل الأمازيغية في وحدات سياسية كبيرة، عرفت في التاريخ منذ مطلع القرن الثاني قبل الميلاد بأسماء رومانية هي: نوميديا (تونس حاليا) موريطانيا الشرقية (الجزائر) موريطانيا الغربية (المغرب)، لكن الرومان احتلوا المغرب بعد مقتل الملك الأمازيغي بطليموس سنة 40 بعد الميلاد و نهجوا سياسة استعمارية تعسفية مما دعا الأمازيغ إلى المقاومة الشديدة دامت أكثر من 250 سنة و انتهت بطرد الرومان من البلاد.



- ما هي تصرفات الاحتلال الروماني؟

* من تصرفات الاحتلال الروماني: تطبيق نظام عسكري صارم متعسف على المغرب، استغلال خيرات البلاد لصالح روما، إجبار الأمازيغ على الخدمة، منع القبائل من الترحال، سياسة الرونة و طمس الهوية الأمازيغية.



- كيف تأثر المغرب بالرومان؟

* تأثر المغرب بالرومان رغم مقاومتهم الشديدة لهم، و هكذا أصبح المغرب من أغنى المستعمرات الرومانية من حيث الفلاحة و الصناعة، كما أن المدن أخذت طابعا هندسيا رومانيا كما هو الحال في وليلي و ليكسوس، لكن الأثر الثقافي ظل محصورا في المدن و استمرت القبائل محافظة على هويتها.

عبير الشرق
03-12-2009, 08:18 PM
معلومات رائعة نتمنى الجديد لوجين
http://www.lahaonline.com/media/images/ecards/Thanks/imgcards/C005.jpg

زهره
07-12-2009, 09:36 PM
شكرا على المعلومات القيمه
عطاك الله العافيه

شكرا لك