المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللغـات السـامية


حنين الاشواق
15-09-2009, 10:51 AM
http://www.watajournal.com/mag2/archive/1/avatars/4.jpg
أبراهام بار يوسف: اللغـات السـامية
ترجمة: عمرو زكريا
http://www.watajournal.com/mag2/archive/1/images/bullet1.gif مقدمــة
منذ قديم الأزل ويستخدم المجتمع الإنسانى آلاف اللغات واللهجات، منها لغات مستقلة بذاتها ليس لها أى صلة قرابة باللغات الأخرى، ومنها مجموعات كبيرة أو صغيرة للغات ولهجات تربطها صلة قرابة وشبه. من بين المجموعات اللغوية الكثيرة التى استخدمها المجتمع الانسانى منذ القدم، أسرة اللغات السامية.
إفترض باحثو اللغات السامية أن مصدرها من لغة واحدة أطلقوا عليها اسم "ما قبل السامية" أو "السامية القديمة". ومكان السامية القديمة غير معروف وتدور التخمينات حول: شبه الجزيرة العربية أو ما بين النهرين أو شمال أفريقيا وغيرها

http://www.watajournal.com/mag2/archive/1/images/bullet1.gif نشأة اللغات السامية والعلاقة بينها
هناك نظريتان أساسيتان حول نشأة اللغات السامية والعلاقة بينها: الأولى "شجرة الأنساب" والثانية "نظرية الأمواج".
يُشَبِـّه مؤيدو نظرية "شجرة الأنساب" نشأة اللغات السامية وتفرعها وانفصالها بالشجرة التى أنبتت فروعاً ثم فروعاً أخرى. لذلك يجب أنت تكون اللغات السامية قد أُشتُقـت من لغة أم واحدة – اللغة السامية القديمة التى تفرعت فى بدايتها إلى فرعين: السامية الشرقية والسامية الغربية. ويقصد بالسامية الشرقية اللغة الأكَّـادية التى تفرعت إلى البابلية والأشورية. أما السامية الغربية فتفرعت إلى سامية شمالية غربية وسامية جنوبية غربية. أما الفرع الشمإلى الغربى فقد تفرعت منه أربعة فروع: الأوجاريتية والأمورية والآرامية والكنعانية التى انقسمت إلى كنعانية قديمة وفينيقية ومؤابية وعمونية وعبرية. أما الفرع الجنوبى الغربى فانقسم إلى الحبشية والعربية والحِميَرية.
أما من الناحية التخطيطية فيمكن وصف انقسام اللغات السامية وتفرعها بالأتى: السامية القديمة (ما قبل السامية) وتنقسم إلى: سامية شرقية – أكدية - وسامية غربية. السامية الشرقية تضم البابلية والأشورية. السامية الغربية تنقسم إلى سامية شمالية غربية وسامية جنوبية غربية. تضم السامية الشمالية الغربية: الآرامية والأمورية والكنعانية والأوجاريتية. وتضم الكنعانية : العبرية والعمونية والمؤابية والكنعانية القديمة والفينيقية وتضم الفينيقية الفونية. أما السامية الجنوبية الغربية فتضم: العربية والحميرية (العربية الجنوبية) الحبشية.
يشير التقسيم التخطيطى، القائم على أساس جغرافى، أن الأساس الفكرى للنظرية هو أن الاختلافات بين لغة سامية وأخرى قد حدث نظراُ للبعد الجغرافى بينهما. بذلك فإنه كلما ابتعدت اللغة جغرافياً عن اللغة الأخرى فإنها تختلف عنها أكثر. وكلما اقتربت أكثر من لغة أخرى جغرافياً فإنها تكون أكثر شبهاً بها. غير أن هذه النظرية لا تناسب الواقع اللغوى القائم أمام الباحث. على العكس، فهناك بعض الظواهر اللغوية فى اللغة الأكَّـادية نظيرها موجود فى اللغة العبرية، أو وجود ظواهر أكدية أخرى نظيرها موجود فى اللغة الحبشية القديمة. على الرغم من أن هذه اللغات بعيدة عن بعضها البعض سواء من الناحية الجغرافية أو من الناحية التاريخية. كما ينقص تلك النظرية ظواهر مختلفة مرتبطة باللغة الأوجاريتية القريبة جغرافياً من المناطق التى استخدمت لغات تنتمى إلى اللغة السامية الشمالية الغربية. وعلى الرغم من تشابهها فى بعض خطوطها العريضة إلاَّ أنها ترتبط فى جزء كبير منها باللغات التى تنتمى إلى اللغة السامية الجنوبية الغربية: الحبشية القديمة، العربية والحِميَرية، مثل بعض الصوامت (الحروف) وحروف الجر والفعل بل فى بعض مفردات القاموس اللغوى.
أدى عدم التنسيق بين نظرية "شجرة الأنساب" وبين الرؤى المختلفة للواقع اللغوى السامى إلى ظهور نظرية أخرى باسم "نظرية الأمواج". لم تأت هذه النظرية لإلغاء نظرية "شجرة الأنساب" تماماً لكن لإكمالها، فهى تهتم جداً بالواقع اللغوى المعقد. طبقاُ لهذه النظرية، يحتمل أن تقترب لغات أو لهجات كانت بعيدة بعضها عن بعض لأسباب دينية أو ثقافية أو سياسية. ومع مرور الوقت تخرج منها وحدات لغوية كبيرة تبتعد عن اللغات أو اللهجات الأخرى التى كانت مشابهة لها، مما يؤدى إلى اختلافات كبيرة على خريطة الواقع اللغوى.
ربما كان من الممكن تفسير الفروق بين اللغات الكنعانية - العبرية، المؤابية، الفينيقية، العمونية- وبين الأوجاريتية بأن اللغات المذكورة كانت مجرد لهجات مختلفة من اللغات السامية الشمالية الغربية، والأوجاريتية من بينها. ولقد تقاربت هذه اللهجات من بعضها البعض حتى أصبح من الممكن اعتبارها مجموعة مستقلة بذاتها أُطلق عليها اسم "المجموعة الكنعانية" أو "الفرع الكنعانى". وفى المقابل، فإن اللغة الأوجاريتية تباطأ تطورها بسبب تدمير مدينة أوجاريت، ولم تقترب من اللغات المسماة بالكنعانية وبقيت (خارج المجموعة) وتشابهت فى بعض خصائصها واختلفت فى بعض آخر.

النتيجة هى أن مؤيدى نظرية الأمواج يرون أنه حدث تقارب شديد، مع مرور الوقت، بين لغات كانت بعيدة عن بعضها البعض وليس فقط اختلاف بعض اللغات القريبة بعضها من بعض.

http://www.watajournal.com/mag2/archive/1/images/bullet1.gif تقسيم اللغات السامية وفقاً لخصائها المميزة
أضافت نظرية "الأمواج"، التى ظهرت لإستكمال نظرية "شجرة الأنساب"، جزءاً أساسياً لفهم الواقع اللغوى المعقد المرتبط بنشأة اللغات السامية وتفرعها، لكنها لم تحل كل المشكلات التى أثيرت حول ذلك الموضوع ولم تستطع تحديد مراحل التسلسل التاريخى بدقة مما نتج عنه انفصال اللغات وتشعبها. لذلك بقى لدينا إتجاه واحد لمناقشة اللغات السامية وهو التصنيف وفقاً لسمات التقارب المميزة.
من هنا نستطيع تصنيف 60-70 لهجة سامية معروفة لنا، باستثناء الأوجاريتية والأمورية، إلى عدة مجموعات هى:
المجموعة الأكَّـادية، المجموعة الكنعانية والمجموعة الآرامية والمجموعة العربية - الحبشية.
تقدم تلك المجموعات، وفقا لمختلف الباحثين، ثلاثة أنماط أساسية فى تطور اللغات السامية: النمط الأقدم والذى تمثله المجموعة الأكَّـادية، والنمط الأوسط والذى تمثله المجموعة العربية (بما فى ذلك الأوجاريتية) والنمط الأحدث والذى تمثله المجموعة الكنعانية والآرامية. يعترض البعض على هذا التصنيف فيؤخر المجموعة العربية ، باستثناء الأوجاريتية، عن المجموعات الكنعانية والآرامية

سندريلا
15-09-2009, 09:45 PM
http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/50/frasha2.gif

المحررة
16-09-2009, 08:10 PM
جزاك ربي الجنة على الموضوع الرائع
جعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة
http://www.arabsys.net/pic/bsm/107.gif

روزا
18-09-2009, 04:42 AM
http://www.s33od.net/vb/images/smilies/icons6.gif
بارك الله في جهودك الرائعة
http://www.s33od.net/vb/images/smilies/icons6.gif
ويعطيك ربي الصحة والعافية
http://www.s33od.net/vb/images/smilies/icons6.gif
ودمت

semo fayez
26-09-2009, 03:31 AM
مشكووووووووووووووووووووره