المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطباقية الصخرية Lithostratigraphy


زهره
19-08-2009, 10:41 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


الطباقية الصخرية Lithostratigraphy هي احد ادوات علم الطبقات التي تهتم بتقسيم السجل الصخري اعتمادا على الخصائص الطبيعية للصخور دون ان يكون لعمر الصخور او التاريخ الجيولوجي لها اي دور في التقسيم.
تعريف الوحدات الطباقية الصخرية ( Lithostratigraphic Unit):
الوحدات الطباقية الصخرية هي الوحدة الاساس في تقسيم السجل الطباقي الصخري. ويقصد بالوحدة الطباقية اجسام صخرية تعُرف وتُميز على اساس خصائصها الصخرية الطبيعية كاللون والحجم ونوع الصخور وغيرها من الصفات الصخرية فضلا عن علاقاتها الطباقية. وتعد الوحدات الطباقية لصخرية هي الوحدات الاساس في وضع الخرائط الجيولوجية.
تتكون الوحدات الطباقية الصخرية من الصخور الرسوبية او النارية او المتحولة. ويعتمد الامتداد الجغرافي لكل وحدة اعتمادا على استمرارية الصفة الصخرية المميزة لها.
أنواع الوحدات الطباقية الصخرية ( Kinds of lithostratigraphic units):
تقسم الوحدات الطباقية الصخرية الى مجموعة من التقسيمات هي:
1. التكوين Formation:
التكوين هو الوحدة الطباقية الرسمية الاساس في التقسيم الطباقي. ويعبر عن كتلة طبقية تتميز بصفة او مجموعة من الصفات الصخرية الطبيعية المميزة والتي تميزها عن الطبقات المجاورة لها. ويتكون اسم التكوين عادة من مقطعين. وهناك طريقتين لتسمية التكوين: الطريقة الاولى هي ذكر اسم الموقع الجغرافي للتكوين يلحقه عبارة " تكوين"، مثل تكوين كولوش او تكوين عقرة، حيث ان كولوش وعقرة اسمين لموقعين جغرافيين في العراق. والطريقة الثانية لتسمية التكوين تكون باضافة لاحقة لاسم التكوين تمثل الصفة الصخرية السائدة فيه. مثل تكوين عقرة الجيري. فكلمة " الجيري" تمثل صفة صخرية لتكوين العقرة حيث تكون معظم صخوره جيرية.
2. العضو Member:
هو وحدة طباقية صخرية تكون اصغر من التكوين. حيث يمكن تقسيم التكوين ثانويا الى مجموعة من الاعضاء ( members) وذلك اذا لوحظ ان التكوين يتكون من مجموعة من الصفات الطبيعية يمكن فرزها، وكذلك اذا دعت الحاجة من قبل الجيولوجيين لهذا التقسيم خاصة عند وضع المقاطع الطباقية في الحقل او عند رسم الخرائط الجيولوجية. ومن شروط استحداث العضو هو ان تكون حدوده ضمن حدود التكوين نفسه اذا لايمكن ان تتجاوز حدود اي عضو حدود التكوين الواقع ضمنه. وكذلك يجب تحديد الموقع الجغرافي والموقع النموذجي للعضو عند استحداثه لأول مرة.
3. الطبقة Bed:
الطبقة هي اصغر وحدة طباقية صخرية. وتطلق عبارة طبقة ( bed) على وحدة طبقية من الصخور المتطبقة والتي يتراوح سمكها عادة من سنتمتر واحد الى عدة امتار. وعادة ما تميز الطبقات وتسمى وفقا للحاجة الطبقية عند تحديد طبقات مفتاحية او دالة ( marker beds, key beds) لغرض المضاهاة مثلا. وعادة ما تتميز الطبقة بصفات صخرية تميزها عن الطبقات التي تعلوها او تسفلها.
4. السريان Flow:
هو كتلة طبايقة صخرية تطلق على الصخور النارية البركانية. وتميز من خلال صفاتها النسيجية والتركيبية الخاصة. ويجب ان يكون استحداث وحدة ( flow) رسمية محددا بتلك الصخور ذات الامتداد الواسع والمميز.


5. المجموعة Group:
المجموعة هي وحدة طباقية صخرية تتكون من تكوينين او اكثر تجمعهم صفة صخرية طبيعية مشتركة. وعادة ما يكون الغرض من جمع التكاوين في مجموعة هو لإظهار العلاقات الطبقية فيما بينهم وكذلك في رسم الخرائط بمقياس رسم صغير، مثلا 1 سم: 5 كم. وتسمى المجموعة باسم الموقع الجغرافي المختار مع عبارة مجموعة. مثال على ذلك مجموعة كركوك التي تتكون من تسعة تكاوين هي: ازقند و بابا وشيخ علاس و ابراهيم وتارجيل وبلاني و عنة وباجوان و شورا. ومن الضروري الاشارة الى انه لا يتم تحديد موقع نمموذجي للمجموعة لأن المقاطع النموذجية للتكاوين التي تضمها المجموعة تعد كافية.
6. فوق مجموعة وتحت مجموعة Supergroup and Subgroup:
يستخدم مصطلح فوق مجموعة ( Supergroub) للدلالة على مجموعة من المجموعة association groubs تجمعهم صفات صخرية مميزة. وكذلك يمكن تقسيم فوق المجموعة الى عجة مجامعية ثانوية تسمى تحت مجموعة ( Subgroub).
7. المعقد Complex:
المعقد هو وحدة طباقية صخرية تتكون من مجموعة متنوعة من اصناف الصخور ( رسوبية او نارية او متحولة). ويتميز المعقد بخليط من الصخور المختلفة صخاريا او ذات علاقات تركيبية معقدة.
8. الأفق الطباقي الصخري Lithostratigraphic horizon ( Lithohorizon):
الأفق الطباقي الصخري هو سطع مستوي يشير الى حدوث تغير في الصخارية. وعادة ما يكون حدا للوحدات الطباقية او حدا يميز الطبقات الدالة صخاريا ضمن الوحدة الطباقية.
خطوات استحداث الوحدات الطباقية الصخرية ( Procedures for Establishing Lithostratigraphic Units):

لإستحداث الوحدات الطباقية الصخرية لابد من اجراء الخطوات التالية:
اولا: اختيار الموقع النموذجي والمقطع النموذجي: يجب ان يكون لكل وحدة صخرية طبقية موقع نموذجي ومقطع نموذجي دقيق ومحدد بوضوح. فيتم تمييز المقطع النموذجي للوحدات المتطبقة والمقطع النموذجي للوحدات الطباقية غير المتطبقة. ويفضل اختيار مقاطع مرجعية اضافية و مواقع نموذجية اخرى لزيادة الدقة في الاستدلال على الوحدات الطباقية الصخرية.
ثانيا: تحديد حدود الوحدات الطباقية: توضع حدود الوحدات الطباقية عند وجود تغير عمودي او جانبي في الصخارية.
ثالثا: عدم التوافق والفجوات الطباقية: التتابعات الطبقية ذات التركيب الصخاري المتشابه والمفصولة بعدم توافق اقليمي او فجوة كبيرة يجب ان تفصل كوحدات طباقية مستقلة. اما الفجوات المحلية او الثانوية او عدم التوافق ضمن تتابع من نفس الصخارية او من صخارية متشابهة فلا يجب ان تعد اسباب لفصلها الى وحدات طباقية مستقلة وانما تؤخذ كوحدة طباقية صخارية واحدة.


تسمية الوحدات الطباقية الصخرية:
يتكون اسم الوحدات الطباقية الصخرية من مقطعين. يمثل المقطع الاول اسم الموقع الجغرافي ويمثل المقطع الثاني درجة الوحدة الطباقية كأن تكون مجموعة او وحدة او عضو او طبقة. كما يضاف اسم الصفة الصخرية للمميزة للوحدة الطباقية في بعض الاحيان. اما اذا وجدت وحدتان تتدرجان جانبيا في صفاتهما الصخرية فالجزء الذي يمثل تداخل الوحدتين يمكن أن يشار له باسم الوحدتين تفصلهما شارحة، وذلك الى ان يتقرر اعتبار ذلك الجزء تابعا لأحد الوحدتين او استعمال اسم ثالث مستقل له.
مثال على ذلك يتدرج تكوين تانجيرو في العراق جانبيا ولمساحات واسعة مع تكوين شيرانش، ولذلك يشار الى هذه المنطقة المتداخلة بتكوين تانجيرو- شيرانش Tanjero- shiranish formation.


المصادر:
Murphy, M. A. and Salvador, A. (eds.)., 1999. International Stratigraphic Guide- An abridged version. Episodes, Vol. 22, No. 4, pp 255-271. Available online:

شيماء وجيه
19-08-2009, 08:41 PM
http://qasim999.jeeran.com/%D8%B4%D9%83%D8%B1.jpg


كل الشكر والتقدير لروعة ما قدمتى

ونثرتى علينا حروف من نور

دمتم لكل الود

زهره
20-08-2009, 07:58 AM
اشكرك شيماء على تواجدك الطيب بالموضوع

عطاكى الله كل العافيه يارب

ماهى
16-09-2009, 07:44 PM
إبداع
بصراحة إنت مكسب لنا جميعاً
ونعتز بك أختي الفاضلة

زهره
17-09-2009, 09:12 AM
شكرا على المرور العطر الموضوع

بارك الله فيك وعطاك كل العافيه

روزا
24-09-2009, 04:08 AM
أنا لا استطيع الا ان

انحني احتراما لهذا الموضوع الرائع

مشكوره والله يجزيكي خير

زهره
26-09-2009, 10:21 AM
شكرا على المرور

الله يعطك العافيه يارب