المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كورنوال


زهره
05-08-2009, 04:17 PM
كورنوال (بالإنجليزية: Cornwall، بالكورينية: Kernow)،مقاطعة إنجليزية ساحلية جنوب غرب إنجلترا. تقع إلى الغرب من نهر تامار و ديفون. المركز الإداري و المدينة الوحيدة في المقاطعة هي مدينة وترورو.يوجد فيها طريقان رئيسيان يصلانها إلى بقية بريطانيا العظمى: A38 الذي يعبر نهر تامار نحو بليموث على جسر تامار، و A30 نحو لونستون في الجنوب.

تتميز كورنوال بانتشار المستنقعات فيها واعتدال مناخها. تتميز بتنوع طبيعة الساحل فيها و تنتشر عليها الاثار العائدة للعصر الحجري و أيضا عصر الثورة الصناعية و خصوصا في مجال التنقيب عن المعادن كالفحم و مناجم القصدير والنحاس و التي هي مدرجه من ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو و من معالمها أيضا قلعة تينتاجل. وبالتالي تشكل السياحة جزءا هاما من الاقتصاد المحلي للمحافظة . بيد أن كورنوال تعد واحدة من افقر المناطق في المملكه المتحدة و من أقل المناطق من حيث دخل الفرد من الناتج القومي.

كورنوال هو الوطن التاريخي للشعب الكورنيشي الذي يعد أحد الشعوب الكلتية التي تنتمي إلى الدول الكلتية الستة التاريخية باجماع الكثير من السكان و العلماء المؤريخين . يجيد بعض سكان المنطقة اللغة الكورنية، وهي لغة كلتية قديمة في منطقة كورنوول تعود لعام 1777، وهي مرتبطة باللغة الويلزية والبريتونية. كما يعتبر بعض السكان أنفسهم "كورنيين" وليسوا إنجليز. بعض السكان يطالب الآن بمراجعة الوضع الدستوري في كورنوال و يطالبون بشبه أماره مستقلة للأقليم تحت ما يسمى بدوقيه كورنوال ،و هناك مطالبات أخرى لأستقلاليه أكبر للمقاطعة بنوع من الحكم الذاتي. علم القديس بيران (صليب أبيض وخلفية سوداء) هو رمز الكورنيين الانفصاليين. في عام 2005 قدر عدد سكان المنطقة بحوالي 519400 نسمة. مساحتها 3563 ك

شيماء وجيه
07-08-2009, 03:12 PM
كل الشكر والتقدير على هذه المعلومات الجميله عن هذه المقاطعة الانجليزية الرائعة ومن المقاطعات الاخر الجميله ايضا بانجلترا ..

اسكس · اوكسفوردشير · ايست رايدينج اوف يوركشير · باكينجهامشير · بريستول · سومرست · بيدفوردشير · بريكشير · تشيشير · جنوب يوركشير · داربيشير · دورست · دورهام · ديفون · ديفونوست · رتلاند · ستافوردشير · سري · سوفولك · شرق ساسكس · ساسكس · شروبشير · شمال يوركشير · غرب ساسكس · غلوسترشير · غرب يوركشير · كامبريا · كامبريدجشير · كنت · كورنوال · لانكشير · لندن الكبرى (جريتر لندن) · ليسترشير · مانشستر الكبرى (جريترمانشستر) · مرسيسايد · نوتنغهامشير · نورث ثمبرلاند · نورثهامبتونشير · هامبشير · هيرتفوردشير · هيرفوردشير · وارويكشير · وركاسترشير · ويست ميدلاندز · تاين أند وير · ويلتشير

زهره
12-08-2009, 04:53 PM
شكرا ليكى شميماء على المداخله الرائعه

اشكرك